أفضل نيتش للربح من ادسنس : بحث عميق وشامل (2021)
إذا كنت تبحث عن أفضل نيتش للربح من ادسنس ، فأنت في المكان الصحيح ، حيث سنغوص عميقا للبحث عن النيتش المربح ومعرفة خباياه .
وهو ثاني جزء من الدورة الشاملة للربح من جوجل أدسنس ، حيث أشرح لك خطوة بخطوة كيفية إنشاء مدونة لغرض الربح من إعلانات ادسنس وذلك بالاعتماد على زيارات محرك البحث المجانية .
سأريك حقا كيف تختار أفضل نيتش وليس مجرد كلام مكرر وفارغ ، فقط أعطني تركيزك واقرأ المقال إلى نهايته .
محتويات
تعريف النيتش ؟

قبل أن نبدأ رحلة البحث عن أفضل نيتش لمدونتنا ، فلا بد أن نعطي تعريفا مناسبا له ، ولا شك أن عشرات المدونات قامت بتعريفه .
النيتش أو النيش ( Niche ) ببساطة هو المجال والتخصص الذي ستبني عليه موقعك ، ويكفي أن يدخل الزائر لموقعك ويتصفح بضع مقالات له ، وسيدرك ماهيته ومجاله .
الشمولية والتخصص في النيتش
الآن سأتحدث بالأمثلة عن النيتش حتى تتوضح لك الصورة جيدا .
لقد قلت بأن النيتش هو اختيار سوق متخصص في مجال محدد نبني عليه موقعنا ، ودائما يكون السوق المتخصص أفضل من السوق العام بغض النظر عن الأسلوب الربحي المقرر .
1 – محمد افتتح متجرا كبيرا لبيع مواد التجميل والعطور وجميع ما يتعلق بالعناية بجمال المرأة من منتجات .
2 – أما كريم فقد افتتح متجرا بسيطا يبيع فيه أجود كريمات البشرة وما يتعلق بها من منتجات .
محمد لا شك يبيع كريمات البشرة فمتجره يضم كل شيء ، لكن المرأة التي ستفكر في شراء منتج خاص ببشرتها فستفكر حتما بكريم لأن متجره مختص بكل ما يتعلق بالبشرة ، في حين متجر محمد فيه كل شيء ( كريمات – مشابك الشعر – نظارات – عطور – مجفف شعر ……. الخ ) .
ستقول : بالرغم من ذلك فمبيعات محمد أكبر لأنه يبيع منتجات كثيرة ومتنوعة !
أقول : صحيح ذلك . لكن بالمقابل كريم لديه اسم خاص في السوق ومعروف أنه يبيع أفضل منتجات البشرة ، فالثقة والسمعة التي اكتسبها تجعل الزبائن يرتادون متجره ويقتنون أغلى الماركات ، ثم إنهم لا يتشتتون وسط المنتجات المتنوعة التي لا علاقة لها بما يحتاجونه .
الشمولية والتخصص في النيتش ( 2 )
دعونا الآن ننقل المثال السابق لأسلوبنا الربحي ، وبما أننا سنبني موقعا يعتمد على الربح من برنامج إعلانات ادسنس ، فستتحدد الشمولية والتخصص بناء على الأمثلة الآتية :
مثال 1 :
– موقع في مجال الصحة يتحدث عن جميع الأمراض ومشاكلها وطرق علاجها : هذا موقع عام جدا .
– موقع في مجال الصحة يتحدث عن آلام العضلات وعلاجها : هذا موقع متخصص في سوق واسع .
– موقع في مجال الصحة يتحدث عن علاج آلام فقرات الظهر فقط : هذا موقع متخصص جدا أو ما يطلق عليه ميكرو نيتش ( Micro Niche ) .
مثال 2 :
– موقع يتحدث عن طرق فقدان الوزن : هذا موقع عام .
– موقع يتحدث عن إنقاص الوزن عن طريق اليوغا : هذا موقع متخصص .
مثال 3 :
– موقع يتحدث عن السياحة و السفر : هذا موقع عام جدا .
– موقع يتحدث عن السياحة في المغرب : هذا موقع عام لكنه يصلح لأسلوبنا .
– موقع يتحدث عن السياحة في مراكش : هذا موقع متخصص .
هل تريد أمثلة أكثر ؟

تردني الكثيرة من الأسئلة والتي يعاني أصحابها حقا من عقدة العثور على النيتش بل وفهمه أصلا !!
أرجو منك أخي / أختي ، أن تأخذ الأمور ببساطة وبدون أي تعقيد ، فالنيتش ببساطة أن يتخصص موقعك في مجال معين ، فإن تحدثنا عن مجال الصحة بشكل عام ، فسنجد الأسواق المتفرعة عنه مثلا :
– مرض السكري ، ولو أردت التخصص أكثر فستخصص مدونتك مثلا للنظام الغذائي لمرضى السكري ، لكن بما أننا سنشتغل بأسلوب ادسنس الذي يتطلب زيارات بعدد مقبول فأرى أن تهتم بمرض السكري وكل ما يتعلق به ، فتكون أقسام المدونة مثلا على الشكل الآتي :
– قسم أو تصنيف : مرض السكري : تتحدث فيه عن مرض السكري من أعراض ومسببات وعلاج ومضاعفات ، وكل ما يدور حول هذا المرض طبيا .
– تصنيف : تغذية مرضى السكري : يهتم بالغذاء الصحي لمرضى السكري .
– تصنيف : حياة مرضى السكري : يهتم بنظام عيش مرضى السكري من ممارسة الرياضة – الصوم – الجنس – الحمل ……الخ .
هذه مجرد اقتراحات ولمخيلتك واجتهادك واسع النظر …
لو فكرت في إنشاء مدونة متخصصة في مشاكل النوم فسأختار مثلا :
– قسم أو تصنيف : مشاكل النوم : أمراض – أرق – كوابيس …
– تصنيف : النوم الصحي : نصائح وطرق لنوم هادئ ومريح .
– تصنيف : التغذية والنوم .
– تصنيف : الرياضة والنوم .
من فضلك نريد المزيد !

على قول المصريين : من عنيا الاثنين
– سأفكر مثلا في إنشاء مدونة تتعلق بحب الشباب وكل ما يتعلق به من علاج ونصائح وتغذية ونمط عيش وقصص أناس وتجاربهم .
– سأفكر مثلا في مدونة تهتم بالعناية بالدلافين .
– سأفكر مثلا في مدونة تهتم بمساعدة الناس على الإقلاع على التدخين .
– سأفكر في مدونة تهتم مثلا في تغذية الحامل .
– سأفكر في مدونة تهتم مثلا في العناية بشعر المرأة .
– سأفكر في مدونة تهتم مثلا بالأكل الصحي للناس النحيفين الذين يريدون أن يزيدوا في الوزن أو العكس .
– سأفكر في مدونة تختص برياضة الدفاع عن النفس الآيكيدو .
– سأفكر في مدونة تهتم بمرض التوحد .
– سأفكر في مدونة تهتم بتعليم أطفال الروضة .
– سأفكر في مدونة تهتم بتعليم اللعب على الغيتار .
أفضل نيتش للربح من ادسنس : العربي أم الأجنبي ؟

قبل أن نفكر في البحث عن افضل نيتش للربح من ادسنس فلا بد أن نختار اللغة و الجمهور الذي سنوجه لهم محتوى موقعنا ، لذا سنكون أمام اختارين :
1 – السوق الأجنبي .
2 – السوق العربي .
ولكل سوق مميزات وعيوب سنعرضها لكم على الشكل الآتي :
مميزات السوق العربي

1 – منافسة سهلة
السوق العربي إذا قارناه بالأجنبي ، فهو سهل المنافسة ، وما زال بحاجة إلى محتوى كبير يوفر تجربة مميزة للزائر ، كما أنه سوق يضم عددا هائلا من المهتمين ، وهو فقير جدا من حيث المواقع المتخصصة .
2 – سوق خصب
السوق العربي يتطور شيئا فشيئا وسيكون المستقبل – إن شاء الله – لهذا السوق ، فثقافة الشراء من الإنترنت تتطور يوما بعد يوم إلى الأفضل ، خصوصا مع انتشار مواقع التواصل الاجتماعي ، وهذه فرصة ذهبية لمن يريد أن يبدأ من اليوم في عمل موقع متخصص في سوق معين ، والاهتمام به ، والصبر على تكبيره وكأنه مشروع صغير في بداياته .
3 – لغة سهلة
السوق العربي يعتمد على اللغة العربية التي درستها وألفتها منذ الصغر ، لذا لن تجد صعوبة في البحث عن مصادر سوقك ومقالاته ، أو التواصل مع عملائك .
أما إذا كنت تفتقر إلى مَلَكة كتابة المقالات ، فيمكنك شراءها من مواقع الخدمات المصغرة مثل خمسات ، أو تكلف صديقا أو قريبا لديه موهبة في الكتابة مقابل مبلغ تتفقان عليه .
4 – استثمار أقل
لن يحتاج منك موقعك العربي استثمارا كبيرا إذا كنت قادرا على كتابة المقالات ، ويبقى عليك فقط دفع تكاليف الاستضافة والدومين ، وبعض الأمور البسيطة الاخرى .
عيوب السوق العربي

1 – سعر النقرة ضعيف
من الامور التي يشتكي منها العديد من أصحاب المواقع والمدونات العربية التي تعتمد في أسلوبها الربحي على اعلانات ادسنس ، ضعف سعر النقرة الذي غالبا ما يصل إلى 0.01 أو 0.02 سنت .
و السبب راجع بالدرجة الأولى لجهلهم باستهداف أغلى الكلمات المفتاحية ، ثم إنّ أغلب المواقع العربية تتحدث في كل شيء وبالتالي تكون اغلب إعلاناتها مجانية وضعيفة .
بالإضافة لكل ذلك ، فحجم الإنفاق في سوق المعلنين العرب ضعيف مقارنة بالسوق الأجنبي ، لكن ستشهد السنوات المقبلة – إن شاء الله – انتعاشا كبيرا في هذا السوق ، بسبب تطور ثقافة الشراء من الانترنت في الوطن العربي .
2 – ضعف الاستهداف
من عيوب السوق العربي أيضا ، ضعف استهداف المعلنين للمواقع والجماهير المناسبة لإعلاناتهم ، فتجد فقرا وضعفا في جودة الإعلان ، وهذا لا شك سيؤثر بالسلب على المعلن والناشر معا ، لكن هذا لا يعني أن نعمم هذا الكلام على الجميع ، فهناك معلنين محترفين ، وهناك مواقع ممتازة تستحق أن يستهدفها المعلن ، فيستحق صاحبها أعلى نقرة ممكنة .
لذلك حينما أقول أن سعر النقرة ضعيف في السوق العربي إضافة إلى سوء الاستهداف ، فلا يجب أن يأخذ كلامي بأنه حقيقة صادمة ، بل هي جزء سلبي فقط مقابل عدة أجزاء أخرى إيجابية ، بدليل أن هناك الكثير من الكلمات العربية الغالية ، والعديد من المواقع يكون سعر نقرتها جيدا جدا .
وغالبا ما تجد المعلنين يستهدفون دول الخليج لقدرتهم الشرائية العالية ، لذا ستجد في حسابك أن أغلب النقرات الجيدة تأتي من الخليج ، في حين ستجد أن دول شمال إفريقيا ( مصر – المغرب – الجزائر …) أسعار نقراتها ضعيف جدا .
3 – التخصص الشديد قد يكون مضرا في بعض الأحيان
مشكلة السوق العربي أنه لكي تحصل على بعض الأرباح الجيدة فلا بد من عدد جيد من الترافيك ( الزوار ) خصوصا لو اخترت سوقا ذا منافسة متوسطة من خلال المعلنين ، أضف إلى ذلك أن هذا الأسلوب ( google adsense ) يتطلب عددا مهما من الزوار حتى ينقروا على الإعلانات وتربح المال من خلالهم .
لذا فالحل في نظري لمن يريد أن يربح من مدونته العربية أن يختار سوقا متخصصا ويتوسع فيه دون أن يضر به .
كيف ذلك ؟
لنفترض أني سأختار موقعا متخصصا في آلام الرقبة وعلاجها ، وهذا سوق متخصص جدا .
سأجدني بعد مدة معينة قد توقفت عن الكتابة بسبب نفاد الأفكار والمواضيع التي تتحدث عن الرقبة ، وعدد من يبحثون عن هذا المحتوى لا يتعدى المئات !
لذا ففكرة أن أتوسع في موقعي وأجعله يتحدث عن آلام العضلات لا شك أنه أمر رائع جدا ، وسيجذب إلى موقعي مراكز وعيادات طبية لتعلن فيه .
وهذا ما فعله المسوق العربي الكبير هاني حسين في إحدى مدوناته التي تخصصت في نفس الفكرة ، فوضع قسما لآلام الرقبة ، وقسما لآلام الظهر ، وقسما لآلام العمود الفقري ، وقسما لآلام العضلات بشكل عام ( انظر الصورة التالية ) :

مميزات السوق الأجنبي
1 – سعر النقرة ممتاز جدا
ولا عجب في ذلك ، فالقوة الشرائية للأجانب ومعدل الدخل المرتفع للفرد يجعل سوق الاعلانات عندهم مرتفع ، ولا غرابة حين تجد أن سعر النقرة ومعدل الألف مشاهدة قد يصل أحيانا إلى 30 دولار و 100 دولار وأكثر في بعض الأسواق الكبيرة .
2 – قوة الاستهداف وغزارة المعلنين
على عكس السوق العربي ، فالمعلنون الأجانب بارعون جدا في استهدافهم ، وساعدهم على ذلك وجود كثرة المواقع المتخصصة ، وجودة الجماهير المتابعة لها ، وتفاعلهم الكبير مع الإعلانات .
3 – التخصص مربح جدا
على عكس السوق العربي ، فهنا قيمة التخصص مربحة جدا ، لأن المعلنين سيحبون موقعك ، وسيتنافسون على الاعلان عندك ، وستفوز بأعلى سعر نقرة ممكنة ، فما قد تجنيه من 100 زائر أجنبي قد يعادله بالمقابل 1000 زائر عربي أو أكثر !
وبالرغم من أن هذه المقارنة قد تبدو ظالمة أو مبالغا فيها ، لكن السوق الأجنبي بالفعل يدفع المعلنون عليه بسخاء ، وهذا لا يعني أن نقلل من السوق العربي ، لكننا نتحدث بلغة الأرقام .
عيوب السوق الأجنبي

1 – المنافسة صعبة
المنافسة في السوق الأجنبي شرسة جدا ، فالأجانب نشيطون جدا في تغطية كافة المحتويات المشهورة ، كما توجد العديد من المواقع القديمة جدا في المجال ولها ثقة كبيرة عند محركات البحث .
لكن هذا لا يعني أن نستسلم ! بل سيظل السوق دائما يتسع للجميع ، وسر النجاح في السوق الأجنبي هو إنشاء مدونة متخصصة جدا في مجال معين ، فتتفوق على منافسيك الذين يتحدثون بشكل أوسع .
بالإضافة إلى أنه كل يوم يظهر شيء جديد وفكرة جديدة في السوق تستطيع أن تبني عليها مدونتك ، فهناك من يربح أموالا كبيرة من مدونة مختصة فقط بألعاب وحاجيات الحيوانات الأليفة ( تخصص القطط مثلا …) .
2 – الاستثمار لا بد منه
أول عقبة ستقف في طريق المقبلين على انشاء موقع أجنبي وهي اللغة . لكن هذه العقبة سهل تجاوزها باسثتمار مبلغ شهري في شراء المقالات من كُتّاب محترفين ، أو يمكنك أن تدفع لصديق أو طالب شاطر في اللغة الإنجليزية وتشرح له الموضوع ، وتستفيدان معا .
كيفية اختيار النيتش : أفكار ومصادر مساعدة
لاشك وأنك قرأت تفاصيل كثيرة ، وإذا كنت في بداية الطريق فستحس حتما بالارتباك ، مما قد يجعلك عاجزا عن التفكير في كيفية اختيار النيتش الذي يناسبك .
لا تقلق ! فلقد وعدتك أني سأقف معك وأشاركك كل ما أعرفه حتى تتمكن من إنشاء مدونة وتصل إلى تحقيق أول دولار حقيقي – إن شاء الله – .
سأقدم لك فيما يلي مصادر ( أجنبية – عربية ) يمكن أن تأخذ منها أفكارا عند اختيار مجال لمدونتك .
1 – موقع ezinearticles

موقع غني عن التعريف ، يضم نخبة من المدونين في مختلف المجالات ، وتمتاز مقالاته بالجودة العالية . يمكنك أن تستوحي فكرة لسوقك من خلال فئة التصنيفات المتنوعة التي يضمها الموقع .

قمت في الصورة أعلاه باختيار قسم تطوير الذات ( Self Improvement ) وأعطاني أقسام متفرعة عنه يمكنني أن آخذ منها فكرة لتخصص موقعي ، مثل : القلق والخوف – تحفيز الذات – زيادة الذكاء – السعادة – الثروة – الغضب … .
2 – موقع كليك بانك

موقع كليك بانك يحتوي كذلك على عدة تصنيفات يمكنك أن تأخذ منها أفكارا لعمل موقعك ، وذلك بالتوجه إلى قسم MARKETPLACE والبحث في كل الأقسام .
3 – موقع أمازون

يعد موقع أمازون مكانا مثاليا لإيجاد نيتشات حصرية ومربحة سواء لادسنس أو التسويق بالعمولة أو أي أسلوب يخطر على بالك ، فهو يعتبر من أكبر الأسواق على مستوى العالم ، ومنفتح على جميع المنتجات التي يقبل عليها الناس .
لذا من الضروري أن تأخذ وقتا طويلا في البحث المعمق عن النيتش الخاص بك في هذا الموقع المميز .
4 – موقع يوتيوب – youtube

يمكنك أيضا أن تأخذ أفكارا عديدة للنيتش الخاص بك من اليوتيوب ، وذلك عن طريق متابعة جديد القنوات ، وما يتم طرحه في الأسواق المختلفة ، وعليه تبني مدونتك .
5 – موقع موضوع

لمن يريد أفكارا لأسواق عربية يمكنك التوجه إلى موسوعة وموقع موضوع ، حيث يضم آلاف المقالات في مختلف الأسواق والتخصصات ، وستجد حتما ما يناسبك .
6 – هدية خاصة : نيتشات مربحة

إذا كنت تريد حقا أن تبدأ في بناء موقع خاص بك ودخول هذا التحدي بكل جد وعزم ، فسأقدم لك قائمة تضم قرابة 2000 نيتش في جميع التخصصات التي يمكن أن تخطر على بالك ، ولقد جمعتها من مصادر عديدة .
سأضع لك رابط تحميل ملف النيتشات في نهاية الموضوع حتى لا أشتتك .
معايير وملاحظات عند اختيار النيتش
لا يكفي أن يكون موقعك متخصصا في مجال معين حتى تقرر البدء في إنشائه فورا . بل هناك بعض المعايير التي يجب أن تأخذها بعين الإعتبار وتنتبه إليها قبل اتخاذك قرارا نهائيا ، وهي :
1 – وجود مهتمين بسوقك
تخيل مثلا أنك اخترت تخصصا في مجال ” تعليم السباحة ” ، وحينما بحثت عن جمهورك ومعدل البحث عن مواضيع وكلمات هذا المجال وجدت أعدادا قليلة جدا . وهذا أمر غير مشجع إطلاقا ، ولنجاحه فلا بد من اختيار سوق لديه باحثين وجمهور مهتم .
وسأنطلق من هذا المثال وسأجرب البحث في سوق تعليم السباحة باستعمال أداة keyword planner المجانية من جوجل .

في هذا المثال يظهر أن هذا السوق لديه جمهور ومهتمين ، فالناس يبحثون في غوغل ( الاف شهريا ) عن :
1 – ” تعليم السباحة ” معدل بحث شهري من 10000 إلى 100000 .
2 – ” تعليم السباحة للكبار ” من 100 إلى 1000 .
3 – ” كيف تتعلم السباحة ” من 1000 إلى 10000 .
4 – ” تعليم السباحة للاطفال ” من 1000 إلى 10000 .
2 – وجود معلنين في سوقك
قد نجد جمهورا مهتما بسوقنا ومعدل بحث جيد ، لكن يجب أن يكون كذلك وجود لمعلنين يقومون بحملات إعلانية تستهدف هذه الكلمات حتى تحصل على سعر نقرة جيد وتربح باستمرار ، وإلا لن تجني سوى سنتات قليلة جدا ، ويلزمك حينها ملايين الزيارات شهريا حتى تحقق ربحا جيدا .
لنطبق هذا الأمر في المثال السابق لنيتش تعليم السباحة .

سنجد أن المعلنين يدفعون على هذا السوق بشكل مقبول ، فالكلمة الرئيسية ” تعليم السباحة ” قد تصل حتى لـ 3 دولار .
وهنا أفتح القوس لأقول ، أن ما ستأخذه بالضبط يبقى نسبة تقديرية عند غوغل ، لكن هذه الأرقام المعروضة مؤشر ودليل نعرف من خلاله أن السوق مربح فعلا .
وبالتالي إذا أسست موقعا متكاملا يهتم بتعليم السباحة وتستهدف كلمات كثيرة ترتبط ببعضها البعض حول هذا الموضوع فستسيطر مع المدة على أغلب الكلمات ومنها الكلمة الرئيسية ” تعليم السباحة ” ، وستتصدر النتائج الأولى لجوجل ، ثم ستنال – بإذن الله – نصيب الأسد من سعر النقرة .
3 – سوق نشط طوال السنة
منطقيا لو جلست وفكرت مع نفسك وقلت : سأختار موقعا متخصصا بلوازم و أدوات التزلج – مع أن هذا المجال يتعلق بأسلوب الافلييت أكثر من ادسنس – فسيكون موقعك نشيطا طوال فترة الشتاء ، وبعدها سيحدث هبوط حاد في زوار موقعك بانتهاء هذا الفصل .
إذن . يجب أن يكون مجال موقعك نشيطا طوال السنة ، مما يسمح بتدفق حركات الزوار بشكل مستمر وبأعداد جيدة .
ربما قد يخطر في بال أحدكم السؤال الآتي : لماذا ضربت مثالا بسوق تعليم السباحة ، أليس مجالا موسميا ؟
سؤال جيد .
أولا : صحيح أن الناس يقبلون على السباحة والاستجمام في فصل الصيف ، لكن بالمقابل هناك فئة واسعة من عشاق هذه الرياضة الصحية الرائعة طوال السنة – وأنا منهم – حيث ينخرطون في نوادي خاصة طوال السنة لتعلم وإتقان أنواع السباحة .
ثانيا : لو نظرنا ( في الصورة أسفله ) للرسم المبياني لكلمة ” تعليم السباحة ” في أداة kwfinder ، فسنجد أن معدل البحث الشهري عن هذه الكلمة يتراوح من 4500 إلى 5600 في يناير – فبراير – مارس – أبريل ، وهذا شيء جيد جدا .

4 – رغبة وحب لسوقك
سيكون من الرائع جدا أن تكون مهتما حقا بالمجال الذي اخترته ، ويكون لديك خبرة وتجربة فيه ، أو على الأقل تكون لديك رغبة وحماس للبحث فيه .
فيما مضى كنتُ مهووسا بلعبة king of fighters ، وكنت متتبعا لأخبارها وجديد إصدارتها ، وكنت أقضي الكثير من الوقت في لعبها ، ولو فتحتُ آنذاك موقعا يختص في هذه اللعبة لنجحتُ فيه حتما ، لأني كنت أحفظ عن ظهر قلب جميع أسماء المقاتلين وحركاتهم وقصتهم ، وزعماء إصدارات اللعبة ونقط ضعفهم ….. الخ .
أما إذا لم تكن تملك خبرة في مجال معين أو كان ذلك المجال غير مربح واضطررت إلى اختيار مجال آخر ، فحاول أن تطور نفسك فيه وتهتم به وتقرأ عنه كثيرا حتى تحبه ، وهذا ما حصل لصديق لي أنشأ مدونة تختص بالعناية بالأطفال ، وهو لا يملك خلفية عن هذا الامر .
لكن بعد قراءته الكثيرة عن هذا المجال ، وتزامن ذلك مع حمل زوجته ، جعله بارعا في مجاله واكتسب خبرة كبيرة فيه ، وطور مدونته وأصبح يتصل بأطباء متخصصين في مجاله ويضع شهاداتهم وشرحهم حتى يزيد من مصداقية المدونة ، ويثق الزوار في المقالات التي يقدمها .
أفضل نيتش للربح من ادسنس : خلاصة الموضوع
سيكون هذا المقال كما سبق وأخبرتك دسما بالمعلومات والتي حاولت أن أبسطها لك انطلاقا من تجاربي السابقة ، فأنا كنتُ مثلك مبتدئا أشاهد عشرات الفيديوهات عن الربح من ادسنس ، وأقرأ عشرات المقالات ، لكن دائما أخرج وفي نفسي شيء وعلامات استفهام ، وعدم اقتناع بالشرح ، وفوق كل ذلك تردد وخوف من التجربة .
لكن – إن شاء الله – ستجد ما يسعدك في مدونتي ، وأسأل الله أن أكون عند حسن ظنكم دائما .
إذن . قلت أن طرق ومعايير اختيار النيتش المربح تتلخص في النقاط الآتية :
1 – اختر مجالا وسوقا متخصصا لموقعك .
2 – شروط نجاح مجال موقعك في هذا الأسلوب ( ادسنس ) يتطلب وجود مهتمين ومعلنين ، وسيكون من الرائع لو كان يناسب اهتماماتك .
3 – إياك أن تظن أن السوق العربي فاشل . بل الفشل مرتبط بالاستراتيجية والفهم الخاطئ منك ولا علاقة للسوق العربي بذلك ، بل المستقبل كما أشرت سابقا سيكون للسوق العربي .
4 – السوق الأجنبي يتطلب منك استثمارا في شراء المقالات .
5 – يجب الابتعاد عن الأسواق الموسمية ، واختيار مجال نشيط طوال السنة .
أسئلة وأجوبة حول اختيار النيتش المربح
من خلال تجربتي المتواضعة في المجال ، أحاول دائما أن أضع نفسي مكان الإخوة المبتدئين وأحاول أن أفكر في أكثر الأسئلة التي قد تخطر في بالهم وهم يقرأون هذا المقال .
1 – كيف أستطيع أن أفرق بين مجال عام ومجال متخصص ؟
ببساطة شديدة حينما تجد مقالاتك تتحدث في مواضيع عامة غير متصلة ببعضها البعض فستعلم أن موقعك غير متخصص ، فمثلا كتبت مقالا عن مرض قرحة المعدة ، ثم كتبت بعد ذلك مقالا عن الزهايمر .
فالتخصص هو : أن تكون مدونتك متخصصة إما في أمراض المعدة وما يتصل بها ، أو بأمراض كبار السن ومنها الزهايمر .
2 – ماذا لو كانت مدونتي عامة ؟
جوجل يعطي قيمة أكبر للمحتوى المتخصص ، لكن هذا لا يعني أن المحتوى العام غير مقبول ، ولكن ستحتاج إلى بذل مجهود كبير في كتابة الكثير من المقالات للحصول على العديد من الزوار .
وللأسف الشديد ، وبحكم اختلال وضعف النقرات في المحتوى العربي – مقارنة بالأجنبي – يضطر الكثير من المدونين إلى إنشاء مدونة تتحدث عن كل شيء ( صحة – دين – حمل – ألعاب ….) وذلك لجلب أكبر عدد من الزوار لغرض الربح .
3 – ما هي أفضل النيتشات العربية الناجحة ؟
أظنني شرحت الأمر بالتفصيل الممل وبالأمثلة وستقوم بتحميل ملف يضم مجموعة كبيرة من النيتشات المتنوعة ، وبالتالي فإن مسألة اختيار مجال مدونتك لن يشكل عائقا أمامك .
4 – قلتَ أن هناك أسواقا عربية يدفع عليها المعلنون بقوة ، ممكن أمثلة ؟



تنبيه مهم جدا
هذه الأرقام دليل على أن المجال مربح وليس بالضرورة أنك ستأخذ بالضبط ما تراه ، فالأمر يختلف حسب العديد من المعايير التي يحددها المعلن ، وحسب قوة استهدافك للكلمات والدول ، بالإضافة إلى تخصص مدونتك .
لكن الكلمة الأخيرة في النهاية لشركة ادسنس .
كما أنصحك بألا تنساق فرحا وتختار هذه المجالات فقط لأني عرضت لك هذه الصور ، فالأمر أعمق من ذلك بكثير ، وأظنني قد شرحت كفاية ، فلا تتسرع فتندم !
6 – هل مدونتك ( فن الربح ) متخصصة ؟
لقد تعمدت أن أضع هذا السؤال لتتعلم المزيد عن موضوع ( البحث عن النيتش ) .
مجال مدونتي عام بكل تأكيد ، فهي تحتوي على أقسام ( سيو – ربح من الانترنت – ربح من ادسنس – التسويق بالعمولة …. ) وسبب أني اخترت مجالا عاما بكل بساطة وهو لأني أريد أن أشارك تجاربي الخاصة في هذا المجال والتي لا تقتصر على أسلوب معين .
7 – هل الطريقة التي شرحتها في اختيار النيتش تنفع مع ادسنس فقط ؟
أكيد لا ..
صحيح أني ركزت في هذا المقال على اختيار نيتش خاص بأسلوب إعلانات ادسنس ، لكن الفكرة العامة هي نفسها إذا فكرت في التسويق لمنتجات مقابل عمولة . وستكون هناك فقط اختلافات بسيطة مثلا :
– مقالات وكلمات أسلوب ادسنس يغلب عليها الطابع المعلوماتي ، في حين مقالات وكلمات أسلوب التسويق بالعمولة يغلب عليها الطابع التسويقي .
مثال عنوان مقالة ادسنس : أفضل طرق القضاء على الصراصير في المنزل
مثال عنوان مقالة للتسويق بالعمولة : أفضل 10 منتجات للتخلص من الصراصير نهائيا
مع العلم أنه يمكنك أن تجمع بين الأسلوبين ( ادسنس والأفلييت ) في موقع واحد ، وهو أمر مربح جدا إذا عرفت كيف تختار السوق المناسب وتضع خطة محتوى لكلا الأسلوبين .
المطلوب منك عند اختيار النيتش
1 – بعد انتهائك من قراءة هذا المقال ، والرجوع له أكثر من مرة ، المطلوب منك الآن أن تأخذ كامل وقتك في التفكير والبحث عن النيتش الذي ستبني عليه موقعك . ولقد وفرتُ لك العديد من المصادر التي ستساعدك حتما في اختيار السوق المناسب لك .
2 – لا تعطي الأمر أكبر من حجمه ، بل فكر باسترخاء وهدوء . قم بتحضير فنجان شاي أو قهوة ، وتصفح تلك الأسواق ، وتخيل نفسك أنك أسست مدونة ونشرت مقالات ، واسأل نفسك : هل أستطيع أن أستمر في هذا المجال مستقبلا ، أم أني من البداية لا أحبه ؟
3 – فور أن تجد سوقك ، ابحث عن المهتمين به ومدى اهتمام المعلنين به ، وهذا يتم ببحث بسيط باستخدام أداة keywords planner .
4 – بعد انتهائك من قراءة وفهم هذا الجزء جيدا ، ستغدو – إن شاء الله – خبيرا في مسألة اختيار النيتش .
– لتحميل ملف 2000 نيتش مربح يرجى الضغط على الرابط أسفله :



ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق