البحث عن الكلمات المفتاحية للتصدر في محركات البحث (2022) - الربح من الانترنت للمبتدئين2022

الربح من الانترنت للمبتدئين2022

كل ما يخص عالم الانترنت

اخر الأخبار

اعلان

احصل على القالب من عالم المدون

اعلان

احصل على القالب من عالم المدون

الاثنين، 22 نوفمبر 2021

البحث عن الكلمات المفتاحية للتصدر في محركات البحث (2022)

ما هي الكلمات المفتاحية في محركات البحث ؟ كيف أختار الكلمات المفتاحية لموقعي ؟ كيف أحدد صعوبة الكلمات المفتاحية ؟ كيف أختار كلمات مفتاحية سهلة ؟ ما هي أفضل الأدوات لاختيار الكلمات المفتاحية ؟

إذا كنت تبحث عن إجابات حقيقية عن هذه الأسئلة وغيرها ، فأنت تحتاج لمقال يغوص بك عميقا لسبر أغوار هذا الموضوع ، وهذا ما ستجده في هذا الدليل الشامل حول فن البحث عن الكلمات المفتاحية .

 

ما هي الكلمات المفتاحية ؟

 

الكلمات المفتاحية أو الدلالية في مجالنا هذا ، نعني بها تلك الكلمات التي نستهدفها انطلاقا مما يبحث عنه الناس في محركات البحث .

وانطلاقا من حجم البحث عن هذه الكلمة وبالاعتماد على خوارزميات متطورة ، يخصص لها جوجل معدل بحث شهري مع تحديد لغة الباحث ودولته وجنسه وغيرها من الأمور الأخرى …

هذا الشخص الباحث لا شك أنه طرح سؤالا عن حل مشكلة ما ، أو يبحث عن معلومات تتعلق بموضوع معين ، أو يبحث عن أغاني أو أفلام …….الخ .

لذا فمن المفروض أن تظهر مواقع تجيب عن أسئلته ، وتقدم له المعلومات الكافية لبحثه ، ويكون نصيب الأسد من الزيارات مرتكزا في صفحات محركات البحث الأولى ، وهذا ما نطلق عليه : تحسين المواقع للظهور في محركات البحث ، أو ما يعرف بالسيو ( SEO ) .

انتبه للصورتين التاليتين :

كييوورد بلانر كلمة الزواج

في هذا المثال ، نجد أن معدل البحث الشهري عن كلمة ” الزواج في الاسلام ” يتراوح ما بين 1000 إلى 10000 .

كلمة مفتاحية زواج

إذا بحثت عن كلمة ” الزواج في الاسلام ” ، فسيعرض لنا محرك البحث النتائج التي تشاهدها في الصورة أعلاه ، واكتفيت بعرض أول نتيجتين لموقعيْ ويكيبديا وموضوع ، متبوعين بفيديوهات تتعلق بنفس الكلمة ، لأن جوجل ذكي ويحاول أن ينتقي أكثر المواضيع التي تقدم إجابة شاملة ومتنوعة للباحث .

 

بخصوص تعريف الكلمات المفتاحية

 

لقد قمت بتبسيط مفهوم الكلمات المفتاحية بشكل عام حتى لا أربك الإخوة حديثي العهد في المجال ، لكن على سبيل الإفادة يجب أن تعلم الآتي :

كثيرا ما قد يعترضك مصطلحي queries و keywords ، وهما ببساطة :

Keywords : الكلمات المفتاحية التي يستهدفها أصحاب المواقع أو المعلنين .

Queries : الكلمات التي يكتبها الزوار في محركات البحث .

فأنا مثلا في هذه المقالة استهدفت كلمة ” الكلمات المفتاحية ” لأني أعرف سوقي جيدا ، لكن الباحث عن موضوع هذه المقالة قد يكتب في محرك البحث : ” كيف أجد كلمات مفتاحية مربحة ” .

وهنا تكمن متعة البحث عن الكلمات المفتاحية .

 

اختيار الكلمات المفتاحية والتخصص

 

قبل أن تبدأ باختيار الكلمات المفتاحية فلا بد أن تكون فد اخترت النيتش أو السوق الخاص بموقعك ، وكلما كان متخصصا أكثر إلا وزادت فرص ارتباط كلماتك ببعضها البعض مما سيزيد من حظوظك في التصدر .

لنفترض مثلا أني سأبني مدونة تتحدث عن ” أمراض المعدة ” من التهاب وقرحة وتغذية ورياضة ونمط حياة .

إذن . فجميع المقالات ستدور حول حلقة ” المعدة ” ، وبالتالي فإن محرك البحث سيفهم اختصاصك وسيعطيك الأفضلية دائما من حيث ترتيب موقعك .

كما أنك ستبتعد عن منافسيك أصحاب المواقع العامة التي تتحدث عن جميع الأمراض ، وسيغدو موقعك – بحول الله – قبلة للمعلنين والعيادات الطبية .

 

البحث عن الكلمات المفتاحية : معايير وملاحظات

 

هنا يجب أن تركز جيدا لأن هذا الموضوع بابه واسع جدا ، وكل شخص يجتهد فيه بحسب تجربته ، لكن عموما يجب أن تضع نصب عينيك هذه المعايير عند بحثك عن الكلمات المفتاحية :

1  – إذا كان موقعك حديثا وللتو بدأت ، فمن الضروري أن تستهدف كلمات مفتاحية سهلة جدا حتى تجذب انتباه جوجل لموقعك فينتشلك من القاع المظلم ، ويبقى موقعك يمسك بعض الكلمات شيئا فشيئا .

2 – من الضروري أن يكون هناك جمهور بأعداد معقولة يبحثون عن الكلمات المفتاحية المتعلقة بسوقك ، فما فائدة أن تبني مدونة لا يدخلها أي شخص ، وكأنك بنيت متجرا في جزيرة نائية !

3 – اختر الدولة المستهدفة قبل أن تختار كلماتك .

4 – ركز على الكلمات المفتاحية ذات الطابع الربحي بالدرجة الأولى ( أي يدفع عليها المعلنون ) لأن هذا هو هدفك من إنشاء الموقع – في الغالب – لكن لا تنسى أن تستهدف كذلك كلمات ذات طابع معلوماتي حتى تقدم للزائر أفضل تجربة ممكنة .

5 – إذا وجدت أن كلمات سوقك تستهدفها مواقع كبيرة وذات أقدمية وقوة ، فمن الأفضل أن تبحث عن سوق آخر أو تتخصص بشكل أكبر وأعمق .

6 – ركز على الكلمات المفتاحية التي توافق نية الباحث وهدفك ، فأحيانا قد تعجبك كلمة ما وتريد استهدافها لكن أغلب النتائج – serp عن هذه الكلمة عبارة عن فيديوهات أو صور أو متاجر إلكترونية ، وأنت صاحب مدونة تقدم مقالات طويلة .

7 – ضع في عين الاعتبار أن لا تكون هذه الكلمات المفتاحية موسمية وبالتالي يكون موقعك نشطا فقط في بعض أشهر السنة .

 

الكلمات المفتاحية واستهداف الدول

الكلمات المفتاحية واستهداف الدول

يجب أن تعلم أنه حينما تقرر استهداف كلمة معينة لغرض التصدر في محرك البحث جوجل ، فلا بد أن تختار الدولة التي تريد استهدافها .

فمثلا لو سأبني مدونة باللغة الفرنسية فطبيعي أن أستهدف فرنسا بالدرجة الأولى ، ولو سأبني مدونة تستهدف منتجات ألمانية فمن الطبيعي أن أستهدف ألمانيا ، ولو سأبني مدونة إنجليزية فغالبا ما سيكون التركيز على أمريكا .

طيب ماذا عن السوق العربي ؟

أنت وسوقك وهدفك .. فإذا أنشأت مدونة لتسويق منتجات أمازون الإمارات فمن الطبيعي أن تستهدف الإمارات ، أما لو كان غرضك إنشاء مدونة للربح من ادسنس ، فسيكون التركيز على دول الخليج حتى يكون سعر النقرة جيد .

كيف أستهدف الدول ؟

من خلال أدوات البحث عن الكلمات المفتاحية تحدد الدولة التي تريد استهدافها وتركز على الكلمات الجيدة .

هذا لا يعني أن مقالاتك لن تظهر في باقي الدول ، لكن بتركيزك الدائم على كلمات في دولة محددة ، فسيكون النصيب الأكبر من الزيارات منها .

أما لو سألتني عن سبب اختياري كل الدول في بعض الأمثلة اللاحقة ، فهو لكي أعرف هل السوق مربح بشكل عام أم لا .

 

أنواع الكلمات المفتاحية

 

تنقسم أنواع الكلمات المفتاحية بحسب طولها وطبيعتها إلى ما يلي :

الكلمات المفتاحية القصيرة – Short-Tail Keywords : وهي الكلمات الكبيرة العامة في السوق ، وتتميز بالصعوبة البالغة ، ومعدل بحث كبير ، وتتكون من كلمة أو اثنتين ، مثال : ” كريمات البشرة ” .

الكلمات المفتاحية المتوسطة – Mid-Tail Keywords : وهي كلمات أفضل من ناحية التخصيص من الكلمات القصيرة ، وغالبا ما تكون صعبة على المواقع الحديثة ، وتتكون من كلمتين أو ثلاث ، مثال : ” كريمات البشرة الدهنية ” .

الكلمات المفتاحية الطويلة – Long-Tail Keywords : وهي كلمات طويلة مخصصة جدا ، ولديها معدل بحث صغير ، وغالبا ما تكون سهلة وقيمتها كبيرة ، مثال : ” أفضل أنواع كريمات البشرة الدهنية ” .

الكلمات المفتاحية المعلوماتية – Informational Keywords : وهي الكلمات ذات الطابع المعلوماتي ، وغالبا ما تجيب مقالاتها عن أسئلة الناس ، أو تقدم دليلا يشرح موضوعا ما كمثال مقالتي هاته .

الكلمات المفتاحية المحددة – Navigational Keywords : وهي الكلمات التي يقصد بها الباحث شركة أو اسما محددا ، مثال : ” أحذية نايك 2021 ” .

الكلمات المفتاحية المحققة – Transactional Keywords : وهي الكلمات التي يكون صاحبها قريبا من الشراء لكنه يبحث عن تفاصيل أكثر حول المنتج ويريد إقناعا أكبر ، مثال : ” أفضل نظارات شمسية – مقارنة بين هاتف شاومي وهاتف سامسونج – مراجعة مراجعة كاميرا كانون 700d ” .

الكلمات المفتاحية التجارية – Commercial Keywords : وهي الكلمات الشرائية المباشرة ، مثال : ” شراء كتب – ثمن redmi 9 ” .

 

كيفية إضافة الكلمات المفتاحية للمدونة

 

بعد أن تختار دومين مدونتك وتقوم بتركيب القالب ، ستقوم بتقسيمة أولية لتصنيفات المدونة وذلك بالاعتماد على أداة كييوورد بلانر والتي ستمدك بالكثير من الأفكار حول الكلمات المفتاحية المناسبة .

سيتم شرح أداة keyword planner في هذا المقال ، فلا تقلق !

سأقوم بالبحث عن كلمة ” المعدة ” لأخذ أفكار لتصنيفات مدونتي ( انظر الصور الآتية ) :

كييوورد بلانر الكلمات المفتاحية 1

كييوورد بلانر الكلمات المفتاحية 2

كييوورد بلانر الكلمات المفتاحية 3

كييوورد بلانر الكلمات المفتاحية 4

مثلا سأضع :

1 – قسم سأسميه : أمراض المعدة

2 – قسم : المعدة والغذاء

3 – قسم : حياتك والمعدة

أو يمكنني أن أخصص لكل نوع من أمراض المعدة قسما خاصا بالإضافة لقسم التغذية والحياة ، فيصبح :

1 – قسم : قرحة المعدة أو جرثومة المعدة

2 – قسم : ارتجاع المعدة

3 – قسم : سرطان المعدة

4 – قسم : المعدة والغذاء

5 – حياتك والمعدة .

ولو تلاحظ فقد استهدفت كلمات لديها معدل بحث كبير لتكون العناوين الرئيسية لأقسام مدونتي ، وبمرور الوقت وبالشغل المكثف ستتصدر في الكثير من الكلمات المفتاحية التابعة لهذه الأقسام – بحول الله – .

في قسم ” أمراض المعدة ” مثلا ، سأتحدث فيه عن أمراض المعدة من التهابات وقرحة وسرطان – عافاكم الله – وحموضة وانتفاخ وغازات … وغيرها من المواضيع التي تندرج تحت هذا التصنيف .

وفي قسم ” المعدة والغذاء ” سأتحدث عن أفضل الوصفات الغذائية الصحية لمرضى المعدة ، ومدى ارتباط وتأثير الطعام سواء بالإيجاب أو السلب على المريض .

أما في القسم الأخير ” حياتك والمعدة ” فسأتحدث عموما عن نمط حياة المريض من ممارسة الرياضة ، والاسترخاء ، وقراءة القرآن ، والقلق ، والعصبية ، وعلاقته بمحيطه وأسرته .

 

أمثلة أخرى حول إضافة الكلمات المفتاحية

 

تنبيه هام : بخصوص المحتوى الصحي ، فجوجل دسنس حساس جدا اتجاه هذا النوع من المحتوى ولا يسمح بذكر وصفات علاج ، وعندهم تمام الحق في ذلك ، فأنت لست بطبيب حتى تصف الأدوية . لكن بالمقابل تسمح بالمواضيع الصحية ذات المحتوى المعلوماتي .

فيمكنك أن تتحدث مثلا عن أحدث طرق علاج قرحة المعدة ، أو فوائد العسل وزيت الزيتون كعنصرين غذائيين مهمين في الشفاء – بإذن الله – من القرحة ، أو تأثير بعض الأدوية على حالة المريض ، وهكذا …

ويجب أن تراعي في موضوعك الأمانة العلمية وذكر مصادر موثوقة ومعتمدة ( فيديوهات – مواقع طبية كبيرة وموثوقة … ) .

وسيكون من الجميل جدا أن تستعين بكاتب متخصص في مجال الصحة ، وإذا بحثت في مواقع الخدمات المصغرة فستجد أطباء وممرضين وصيادلة يقومون بالكتابة و التدوين في هذا المجال .

وفي ما يلي مقتطف من سياسة ادسنس في هذا النوع من المحتوى :

قوانين ادسنس المحتوى الصحي

قوانين المحتوى الصحي في ادسنس

مثال آخر ، وسأفترض أني سأقوم بإنشاء موقع يتحدث عن ” النوم المريح ” ، لأن هناك جمهورا كبيرا يعاني من مشاكل في النوم ، وسأقوم بتقسيمه إلى :

1 – قسم : مشاكل النوم ، أو اضطرابات النوم ، أو أتخصص أكثر فأضع : الكوابيس – الأرق – الشخير .

2 – قسم : التغذية والنوم .

3 – قسم :  الرياضة والنوم .

مثال آخر ، سأبني موقعا يتحدث عن ” تعليم السباحة ” ، وسأقوم بتقسيمه إلى :

1 – قسم : تعليم السباحة .

1 – قسم : أنواع السباحة .

2 – قسم : التغذية والسباحة .

3 – قسم :  صحتك والسباحة .

 

البحث عن الكلمات المفتاحية للمدونات الأجنبية

 

لنرى مزيدا من الأمثلة وهذه المرة في السوق الأجنبي :

مثال 1 : مدونة متخصصة بتعليم السباحة

قام صاحبها بتقسيمها إلى :

1 – تصنيف يتعلق بتعليم أنواع السباحة .

2 – تصنيف يتعلق بتقنيات تعلم السباحة .

3 – قسم متنوع يتعلق بالصحة والتمارين وغيرها من المواضيع المتعلقة بالسباحة .

مثال مدونة السباحة

رابط المدونة للمعاينة

 

مثال 2 : مدونة متخصصة بتربية الحيوانات الأليفة .

في الحقيقة هذه المدونة ليست متخصصة ، بل هي شاملة للعديد من التخصصات حيث تركز على مجموعة متنوعة من الحيوانات الأليفة ، وتستقطب تقريبا ما يزيد عن 7 ملايين ونصف زائر شهريا ، وتعتمد في أرباحها على إعلانات ادسنس والتسويق للمنتجات كذلك .

مثال مدونة الحيوانات

أنا لا أقول لك أنه لو عملت مثل هذه المدونة أن أسلوبك خاطئ ، لكن ستتعب كثيرا ويلزمك مواضيع كثيرة جدا ، لذا حينما أقول التخصص ، فهو لكي ترتاح أولا ، ثم تحبك محركات البحث لأنك تركز على شيء واحد فقط مما سيسهل عليك أن تتصدر ، بعكس لو كان مجالك واسعا .

تستطيع مثلا أن تتخصص في سوق ” تربية الأحصنة ” مثلا ، وتأخذ من هذه المدونة أفكارا لأقسام مدونتك ومقالاتك .

رابط المدونة

إياك ثم إياك أن ترى هذه الأمثلة فتنجرف وراء حماستك فتختار دون تفكير إحدى هذه المجالات ، فتندم في النهاية .

الأمر يتطلب تفكيرا طويلا وقرارا حاسما .

 

البحث عن الكلمات المفتاحية للمقالات

 

بعد أن قمنا باختيار الكلمات المفتاحية المناسبة لتصنيفات مدونتنا ، نقوم الآن بالبحث عن الكلمات المناسبة لمقالاتنا ، وسنطبق التجربة في مثال موقع يهتم بمرضى المعدة كما أشرنا سابقا .

سبق وقلت أن من معايير اختيار السوق المناسب أن يكون له جمهور + يدفع عليه المعلنون ، لذا سأكتب في هذا المثال كلمة ” قرحة المعدة ” وأنظر في نتائج واقتراحات أداة كييوورد بلانر .

كييوورد بلانر الكلمات المفتاحية 6

هذا السوق يظهر لنا أن هناك جمهور جيد يبحث عن أمراض المعدة ، كما أن المعلنون يدفعون على الإعلانات ، وبالتالي سيكون لك نصيب جيد من أرباح نقرات ادسنس . وهنا دعوني أفتح القوس لشرح علاقة المعلن بالناشر من حيث الربح ، حتى نفهم ادسنس جيدا .

أنا كمعلن أريد أن أسوق مثلا لمنتج ” حرق الدهون “ حتى أربح ، سأتوجه لأداة كييوورد بلانر لأرى الكلمات التي يبحث عنها الناس ولها علاقة بمنتجي ، وأستهدفها في حملتي الإعلانية .

وسنفترض أن هناك شخصا آخر صاحب مدونة مختصة في إنقاص الوزن وحرق الدهون ، ويضع إعلانات ادسنس في مقالاته .

فإذا دخله زوار من سن معين ودولة معينة وظهر لهم إعلان ذلك المنتج كما استهدفه ذلك المعلن ، فستربح نصيبك من خلال نقرة الزائر ، وكلما كانت المنافسة بين المعلنين شديدة ، إلا وكان لك الحظ الأوفر من الربح .

بل حينما يتطور موقعك ويستقطب أعدادا مهمة من الزوار ، سيستهدفك المعلنون مباشرة ، أو سيراسلونك للإعلان في موقعك دون جعل ادسنس وسيطا بينك وبينهم . فادسنس بدوره قائم ليربح هو الآخر ، وليس لأنه يحب التصدق عليك !

 

الكلمات المفتاحية لأسلوب التسويق بالعمولة

 

لا بد أنك لاحظت تركيزي في الأمثلة والشرح على أسلوب ادسنس ، والسبب أنه يوجد عدد كبير جدا من أصحاب المدونات يعشقون هذا الأسلوب لسهولته .

لكن إذا أردت اختيار الكلمات المفتاحية لتسويق منتجات مقابل عمولة ، فسيكون المبدأ واحد من ناحية المعايير ، لكن سيختلف نوع الاستهداف ، حيث سيتم التركيز على الكلمات ذات الطابع الشرائي الغير مباشر .

فإذا كانت المدونات التي تربح من إعلانات ادسنس يغلب على مقالاتها الطابع المعلوماتي ، فإن المدونات التي تسوق للمنتجات يغلب عليها الطابع التسويقي .

فمثلا لدي مدونة متخصصة في العناية بكلاب لابرادور ، فبحثت عن الكلمات المفتاحية فوجدت مثلا كلمة ” best dog bed for labrador ” ، كما هو موضح في الصورة الآتية :

الكلمات المفتاحية في التسويق بالعمولة

سأجد أغلب المدونات تقدم محتوى مراجعات عن أفضل الأسرّة المريحة للكلاب ، وتجد أن الكلمات المشتركة بينها تكون على شكل ( … best – reviews – top ) .

ولو أردت البحث عن المزيد من المقترحات حول هذه الكلمة فما علي سوى التوجه إلى أداة keyword planner أو غيرها ، وسأضع كلمة واسعة النطاق ( Broad ) ، حتى يتم توليد العديد من الأفكار ، والنتيجة في النهاية كما ترى في الصورة :

الكلمات المفتاحية في التسويق بالعمولة 1

 

نصيحة من القلب حول اختيار الكلمات المفتاحية

 

اعلم أخي / أختي ، أن بداية أي موقع كيفما كان تكون صعبة وشاقة ، فلست أنت الوحيد الذي يريد إنشاء موقع والتصدر في الصفحة الأولى لمحرك البحث ، بل يوميا يتم إنشاء آلاف المدونات التي تتنافس فيما بينها .

لذا فسياسة محرك البحث جوجل تتطور يوما بعد يوم ، وتتجه للاهتمام بالمحتوى القيم والحصري .

لا أقول لك اخترع شيئا جديدا ! بل أبدع وتناول الموضوع من كل الزوايا ، وسنعرف المزيد عن هذا الموضوع لاحقا .

يجب أن تعلم أنه في بداية إنشائك للمدونة فإن جوجل لا يعطيك ذلك الاهتمام الكبير ، حتى تثبت له أنك تشتغل بجهد … حتى تثبت له أنك الأفضل … حتى تثبت له أنك نشيط ومثابر …

ولعمل ذلك فلا بد من الاهتمام في البداية باختيار الكلمات المفتاحية الطويلة والسهلة ذات معدل البحث المتوسط أو الصغير حتى يظهر موقعك تدريجيا و تحصل على مرات ظهور منعشة .

وقلتُ : منعشة ، لأن موقعك الجديد يكون أشبه بمريض سقيم يحتاج للإنعاش حتى يستيقظ شيئا فشيئا .

 

أفضل أدوات البحث عن الكلمات المفتاحية

 

سنستعين بمجموعة من أفضل المواقع والأدوات المجانية لاكتشاف الكلمات المفتاحية السهلة التي يمكن أن نتصدر فيها بسهولة – إن شاء الله – وتبقى مسألة وقت وصبر حتى يأتيك أول زائر حقيقي من محركات البحث – سيكون شعورا رائعا – .

 

1 – أداة كييوورد بلانر – keyword planne

 

أداة مجانية من جوجل يستعملها المعلنون في البحث عن الكلمات المفتاحية المناسبة لحملاتهم الإعلانية ، ودراسة مزاد الإعلانات وقوة المنافسة على الكلمات .

أما نحن كناشرين فتفيدنا هذه الأداة بأخذ أفكار عن الكلمات التي يبحث عنها الناس ، وحجم البحث ، وكم يدفع المعلنون عنها ، حتى نستهدفها في مقالاتنا وتظهر – بمرور الوقت – إعلانات ذات أسعار عالية في مواقعنا .

للتسجيل في هذه الأداة يلزمك : 

1 – بريد إلكتروني gmail وهذا أمر طبيعي ومفهوم جدا .

2 – سجل الدخول للأداة على الرابط التالي :

أداة keyword planner

3 – اضغط على Go to Keyword Planner

واجهة كييوورد بلانر

4 – اضغط على إنشاء حساب جديد – NEW GOOGLE ADS ACCOUNT

انشاء حساب في كييوورد بلانر

5 – ستقوم بتسجيل الدخول افتراضيا ببريدك الإلكتروني ، وتقوم باختيار بلدك والتوقيت ، وفي العملة يفضل اختيار الدولار الأمريكي .

تأكيد حساب كييوورد بلانر

6 – بعدها ستنتظر بعض الوقت ، وإذا حدث خطأ ما فقم بإعادة تحديث الصفحة واضغط على الانتقال إلى الحساب .

نجاح التسجيل في كييوورد بلانر

 

شرح أداة كييوورد بلانر – keyword planner

 

7 – إذهب إلى أدوات وإعدادات ( TOOLS SETTINGS ) ، ثم اضغط على أداة Keyword Planner .

الذهاب إلى كييوورد بلانر

8 – انظر إلى الصور التالية بالترتيب ثم اقرأ شرح كل رقم .

اختيار الكلمات المفتاحية keyword planner

1 – ستضغط على Discover new keywords

تحديد الدولة واللغة كييوورد بلانر

2 – اكتب الكلمة التي تريد أن تبحث عنها ، وفي المثال كتبت ” افضل نظام حمية ” .

3 – هنا ستختار اللغة المستهدفة ، فلو كان سوقك عربي فاختر اللغة العربية ، ولو كان أمريكي اختر الإنجليزية ، وهكذا …

4 – في الدولة المستهدفة نترك جميع الدول ، لنرى كيف هو حجم السوق والمعلنين بشكل عام .

اختيار الكلمات المفتاحية كييوورد بلانر 1

5 – بعد الضغط على بحث ، ستعطينا أداة كييوورد بلانر مجموعة من الكلمات المفتاحية المقترحة إلى جانب الكلمة الرئيسية التي بحثنا عنها ، وقمت بالضغط على السهم في الرقم 5 كما في الصورة لأرى كم يدفع المعلنون على هذه الكلمات .

شرح واجهة كييوورد بلانر

6 – هذه كلمات مفتاحية عامة متعلقة بكلمتك المستهدفة يمكنك إضافتها والبحث عنها .

7 – الكلمات المفتاحية المقترحة التي يبحث عنها الناس في محركات البحث .

8 – المعدل الشهري الخاص بالبحث عن الكلمات  المفتاحية.

9 – حجم المنافسة في سوق الإعلانات حول الكلمات المفتاحية .

إذن . في هذا المثال سنجد أن كلمة ” افضل نظام حمية ” أعطتنا بعض الكلمات المفتاحية ذات معدل بحث متوسط نسبيا ، ويدفع المعلنون عليها بشكل مقبول .

 

2 – أداة Kwfinder

 

الأداة الثانية – المميزة جدا –  هي أداة Kwfinder ، وهي أداة مدفوعة ، لكنها توفر نسخة مجانية لمدة عشرة أيام ، بمعدل بحث 5 كلمات مفتاحية يوميا بالإضافة إلى خصائص مجانية أخرى ، وعند انتهاء فترة حسابك المجانية ، يمكنك التسجيل من جديد ببريد آخر .

تساعدك هذه الأداة على معرفة مدى صعوبة الكلمة المفتاحية ، بالإضافة إلى أنها تقترح عليك مجموعة من الكلمات المفتاحية الأخرى .

الانتقال لأداة kwfinder

واجهة kwfinder

– الأداة كما ذكرت سهلة جدا ، إذ يكفي أن تسجل ببريد إلكتروني عادي وتقوم بتفعيله ، وستدخل مباشرة للأداة كما في الصورة ، وفي المثال سأقوم بالبحث عن كلمة ” تنظيف القطط ” مستهدفا العالم ككل ، واللغة طبعا العربية .

 

شرح أداة KWFinder

شرح kwfinder

1 – الكلمات المفتاحية المقترحة .

2 – معدل البحث ، وهو يعطيك الحجم الدقيق مقارنة بأداة كييوورد بلانر التي تعطيك معدل تقريبي ، مع العلم أنه يلزمك أن تنشأ حملة إعلانية حتى ترى هذا العدد ، لكن أداة kwfinder تغنينا عن هذا التعب وتعطينا معدل البحث الدقيق وأشياء أخرى ممتازة جدا .

3 – ثمن النقرة الذي يدفعه المعلن .

4 –  ppc وهو حجم المنافسة حول الكلمات المفتاحية في مزاد الإعلانات ، ويقابله في أداة كيوورد بلانر competition .

5 – القائمة الخاصة بتحديد صعوبة الكلمات المفتاحية ، وتختارها هذه الأداة بناء على مجموعة من العوامل كقوة الدومين أوثوريتي و كثافة الروابط الخارجية ومشاركة المقال في مواقع التواصل . ويتم تقسيم نسبة صعوبة الكلمة على الشكل التالي :

صعوبة الكلمات kwfinder

– من 0 إلى 14 : أستطيع القول أن حظوظك في التصدر عموما سهلة .

– من 15 إلى 29 :  أستطيع القول أن حظوظك في التصدر سهلة لكن تحتاج بعض الوقت .

– من 30 إلى 49 : من هنا تبدأ صعوبة الكلمة الحقيقية ، وبما أن موقعك جديد فأنصحك بتجنبها حتى تبني لك اسما وأقدمية وتميزا .

– من 50 إلى 69 : من هنا يبدأ الطعم الحار ، ومن الأفضل الابتعاد إذا كان موقعك حديث الولادة .

– من 70 إلى 84 : من الجنون أن تلعب وسط التماسيح .

– من 85 إلى 100 : أداة kwfinder بشحمها ولحمها تخبرك بألا تقترب من هذه الكلمات ، فما فائدة قولي !

6 – Autocomplete تعطيك الكلمات المفتاحية المقترحة من جوجل عن الكلمة كما هي دون أن تكلف نفسك عناء البحث عنها في محرك البحث ( انظر إلى الصورتين التاليتين كمثال للكلمة المستهدفة ” تنظيف القطط ” ) :

أداة kwfinder Autocomplete

الكلمات المفتاحية في جوجل مثال Autocomplete

7 – قائمة Questions خاصة بالكلمات والجمل المفتاحية على شكل أسئلة ، لكن تكون في الغالب مكررة وتستطيع العثور عليها في تبويب اقتراحات الكلمات الأول أو تبويب Autocomplete .

8 – مخطط الترند للكلمات المفتاحية على مدار الشهور والسنين .

9 – معايير تقييم صعوبة الكلمات المفتاحية في نتائج محرك البحث بناء على أقدمية الدومين ، وعدد الروابط الخارجية وجودتها ، ومشاركة المقالة في مواقع التواصل .

 

3 – أداة ubersuggest

أداة ubersuggest

أداة مساعدة أخرى لصاحبها neilpatel ويعتبر من أشهر المسوقين والمتخصصين في فن SEO على مستوى العالم .

الكلمات المفتاحية في ubersuggest

شخصيا لا تعجبني هذه الأداة ، وذلك لأسباب عديدة ، منها :

1 – تحليلها لصعوبة الكلمات المفتاحية وسعر النقرة وغيرها من المعطيات – خصوصا في السوق العربي – غير دقيق مقارنة بالأدوات الأخرى .

2 – تعطيك نفس الكلمات المفتاحية التي تقترحها باقي الأدوات وتطلب منك التسجيل بالبريد الخاص بك والموافقة على العديد من شروط الخصوصية مقابل استعمالها ، وهذا أمر مزعج حقا .

3 – يجب أن تشترك في الباقة المدفوعة للاستفادة من مميزات أكثر ، مما يجعلني أفضل باقي الأدوات لأنها كافية ، وإن فكرت في الاشتراك في أداة مدفوعة فهناك semrush و ahrefs و moz و kwfinder … وغيرها ، ولن أفكر في هذه الأداة إطلاقا .

أعلم أن حكمي قد يكون قاسيا أو غير منصف ، لكن هذا رأيي الخاص بحسب تجربتي .

لكن يمكنك تجربة هذه الأداة على سبيل الزيادة والإفادة .

الانتقال لأداة ubersuggest

 

4 – أداة ahrefs

 

وهل يخفى القمر ؟! تعتبر هذه الأداة عملاقة بكل ما تعنيه الكلمة من معنى ، ومستحيل تجد شخص محترف seo لم يجرب هذه الأداة ، وبالرغم من أن سعر أداة ahrefs مرتفع للغاية ، لكنها تتيح تجربة أدواتها مجانا مع تقييد لعدد النتائج المعروضة .

على كل حال ، الفائدة الكبيرة للنسخة المجانية لهذه الأداة أنك تستطيع من خلالها معرفة درجة صعوبة الكلمات المفتاحية ، وتحليل الباك لينك الخاص بالمنافسين ، إضافة إلى العديد من الأشياء المميزة الأخرى .

فلو بحثت مثلا عن كلمة ” رجيم الكيتو ” واستهدفت السعودية فستكون النتيجة كالآتي :

صعوبة الكلملت المفتاحية ahrefs

نتائج serp ahrefs

1 – سنلاحظ أن صعوبة الكلمة حسب قياس ahrefs هي 8 ، وترى الأداة أنها كلمة سهلة .

2 – إذا تأملت النتائج الثلاثة الأولى فستجد أن المواقع المتصدرة ذات دومين أوثوريتي قوي ، ولديها معدل باك لينكس جيد .

لذا بغض النظر عن سهولة الكلمة أو صعوبتها بحسب معيار كل أداة ، فهذه الكلمة القصيرة لا تصلح إطلاقا لموقع جديد بدأ للتو ، والصحيح أن يبدأ بكلمة طويلة سهلة .

موقع ahrefs

 

5 – أداة Keywordshitter

 

تعتبر هذه الأداة كنزا بالفعل ! حيث تقترح عليك الكثير من الكلمات المفتاحية في سوقك ، إذ يكفي أن تكتب كلمة بسيطة لتبدأ بها البحث ، وستعطيك هذه الأداة عشرات ومئات الكلمات الطويلة المختلفة ( انظر إلى الصورة أسفله ) .

اداة keyword-shitter

في هذا المثال قمت بكتابة كلمة ” قرحة المعدة ” وبعدها الضغط على الزر في الأسفل ( Start Job ) ، أعطتنا الأداة عشرات الاقتراحات ، وفي المثال قمت بعمل stop للبحث عند النتيجة 65 ، وفي الأخير قمت بالضغط على Download حتى يتم تصدير جميع هذه الكلمات المفتاحية في ملف نصي .

المطلوب منك في هذا الملف :

1 – حذف جميع الكلمات المفتاحية الغير مناسبة ، مثلا في الصورة فوق ، كلمات ( قرحة المعدة pdf أو com أو doc أو ويكيبيديا أو قرحة المعدة بالفرنسية ) هذه كلمات لا تناسبني ولا تفيدني إطلاقا .

2 – حذف جميع الكلمات المفتاحية التي ليس لها معدل بحث ، حيث ستقوم بنسخ هذه الكلمات ووضعها في أداة كييوورد بلانر ، ومعرفة هل يوجد جمهور ومعدل بحث عنها ، فإن لم تجد شيئا فقم بحذفها .

3 – إذا وجدت كلمات مفتاحية لديها معدل بحث جيد لكن لا يدفع عليها المعلنون ، فضعها في ملف آخر خاص ، لترجع إليها لاحقا .

أداة keywordshitter

 

6 – موقع الكلمات المفتاحية Soovle

اداة soovle

واحدة أخرى من الأدوات المساعدة في اختيار الكلمات المفتاحية ، حيث تستخدم في اقتراح كلمات عديدة سواء تلك المتعلقة بمحرك البحث جوجل ، أو غيره كأمازون ويوتيوب وياهو ….

قم بكتابة كلمتك المستهدفة في محركات البحث المستهدفة ( جوجل مثلا ) ، وستظهر لك الاقتراحات مباشرة كما في المثال التالي وكلمة ” فوائد اليوغا ” .

الكلمات المفتاحية soovle

أداة soovle

 

6 – إحصائيات google trends

موقع جوجل ترند

محرك ذكي يعرض إحصائيات وتحليلات حول الكلمات المفتاحية الأكثر بحثا بحسب السنين والشهور ، وهذا مفيد جدا لك سواء إذا كنت تملك موقعا إخباريا وتحاول مواكبة جديد الترند أولا بأول ، أو لترى هل كلماتك موسمية أم أنها تعرف فترة هبوط حاد خلال فترة ما من السنة .

ترند كورونا

في هذا المثال قمت بالبحث عن الترند المتعلق بكلمة ” coronavirus ”  على مستوى العالم في آخر 12 شهر .

فوجدت أن عمليات الاهتمام والبحث حول هذا الموضوع منعدمة . وبداية من منتصف شهر يناير من سنة 2020 بدأ المنحنى يتصاعد تدريجيا ليصل أعلى مستوياته في منتصف شهر مارس ، ثم يبدأ بعد ذلك بالانخفاض تدريجيا ، وهذا أمر طبيعي جدا إذا كنت متابعا لأخبار هذا الفيروس .

ترند dog

جوجل ترند كلمات

في الصورتين أعلاه قمت بالبحث عن موضوع ” تدريب الكلاب ” ، وهو سوق مربح جدا والمنافسة فيه مشتعلة ، فأظهر لي في الصورة الأولى أن منحنى الترند ممتاز جدا طوال السنة ، وفي الصورة الثانية أظهر لي أكثر البلدان اهتماما بهذا الموضوع وعلى رأسها أمريكا طبعا .

google trends

 

7 – اقتراحات محرك البحث google

 

من الأمور الأخرى التي تساعد جدا في اختيار الكلمات المفتاحية ، وهي الاستعانة بمحرك البحث جوجل نفسه ، وللقيام بذلك يكفي ببساطة أن تكتب كلمة البحث وتضغط على مسافة قبل أو بعد الكلمة ، وسيُظهر لك محرك البحث العديد من الكلمات التي بحث عنها الناس في نفس الموضوع ( انظر إلى الصورتين أسفله ) :

مقترحات جوجل للكلمات الدلالية

مقترحات جوجل للكلمات المفتاحية

يمكنك كذلك أن تكتب كلمة مفتاحية معينة وتضغط على بحث ، وتنزل إلى أسفل صفحة محرك البحث ، وستجد مجموعة من الكلمات ذات الصلة التي بحث عنها الناس ، وفي المثال الذي سأضعه لكم ، قمت بالبحث عن كلمة ” حب الشباب ”  ونزلت إلى أسفل الصفحة فوجدت كلمات أخرى ( انظر إلى الصورة أسفله ) :

عمليات بحث متعلقة جوجل

 

أسئلة مهمة حول استخدام الكلمات المفتاحية

 

1 – فيما سيفيدني موضوع البحث عن الكلمات المفتاحية هذا ؟

أنشأ أحد الأصدقاء ذات يوم مدونة ينشر فيها مقالات عن اصطياد السمك ، بحكم أنه شغوف بهذه الهواية ، وأراد أن يشارك الجمهور العربي شغفه ، فتعلم كيف ينشئ مدونة ، ثم بدأ بكتابة المقالات ، وبدأ ينشرها في مجموعات فيسبوك .

لكن الأمر المؤسف حقا أنه كان يتعب كثيرا حين ينشر مقالاته وبالكاد يشاهدها بعض الناس ، في حين لم يكن يصله من محرك البحث سوى أصفار … نعم هو ذاك : 00 زائر .

ومقالاته كانت رائعة ومفيدة ، وأسلوبه في الكتابة جذاب جدا بحكم أنه كان حاصلا على دبلوم في التحرير الصحفي .

إذن ما المشكلة ؟

المشكلة بكل بساطة ، أنه كان يكتب هكذا كأي إنسان عادي يعشق كتابة المقالات ، وكان جاهلا بفن الكتابة لمحركات البحث ، وهذه هي الخلطة السحرية التي كانت تنقصه .

كانت عناوين مقالاته مثلا :

– قصتي الكاملة مع صيد السمك .

– مغامرة الصياد اسماعيل في بحر الداخلة .

– ليلة القبض على سمكة السلمون .

لكن لو كلف نفسه عناء البحث في متطلبات جمهور الويب لوجد ما يرضيه ويرضيهم ، فتتحقق الإفادة والمتعة للجميع ( انظر إلى الصورة أسفله كمثال ) :

بحث في جوجل عن كلمات دلالية

أظن الرسالة وصلت .

 

2 – ما أهمية الكلمات المفتاحية ؟

باختيارك للكلمات المفتاحية الصحيحة فأنت تستهدف نوعا من الجمهور يناسب طبيعة البيزنس الخاص بك ، فإذا كنت صاحب متجر إلكتروني فهدفك بيع المنتجات ، وإذا كنت مسوقا بالعمولة فهدفك عمولة تربحها عن كل شخص يشتري عن طريقك ، وإذا كنت تربح من اعلانات ادسنس فهدفك جلب أكبر عدد ممكن حتى ينقروا على الإعلانات .

إذن . فالكلمات المفتاحية الصحيحة المستهدفة = كنز .

 

3 – لقد أشرتَ في العديد من الفقرات إلى شيء يسمى سيو seo ، فما فائدته ؟

إنه العلم والفن الذي دارت حوله هذه المقالة ، إنه العلم الذي تستطيع بتعلمه أن تجعل مقالاتك تتصدر في الصفحة الأولى لجوجل ، وتأتيك زيارات كثيرة بشكل مجاني ، وتجني من خلالها أرباحا كبيرة وبشكل دائم .

إذا كنت مهتما بتعلمه – وكذلك يجب أن تكون –  فأدعوك أولا إلى مطالعة هذه المقالة المهمة جدا على الرابط التالي بعد انتهائك من هذا الموضوع طبعا :

تعلم السيو 2021

 

4 – هل أختار كلمات مفتاحية طويلة أم قصيرة ؟

في بداية كل مدونة جديدة فإن استهداف الكلمات المفتاحية القصيرة هكذا مباشرة أمر لا أنصح به ، والصحيح أن تختار كلمات طويلة وذات منافسة سهلة حتى تزيد حظوظك في التصدر بسرعة من جهة ، ويفهم محرك البحث مقالك فيظهره للجمهور المناسب .

فمثلا : ” سمك السلمون ” كلمة عامة جدا وتوحي بالعديد من الأفكار وسياق الجمل ، مثل : أسعار – فوائد – أضرار – توالد – عيش – صيد ……الخ .

بعكس كلمة ” اصطياد سمك السلمون في النهر ” والتي نفهم بسهولة أن الباحث مهتم بمجال صيد السمك في الأنهار .

 

5 – أحيانا نجد سعر النقرة مختلفا بين أداة keyword planner وأداة kwfinder ، بل وأحيانا أخرى نجد أن الأداة الأولى تعطيك سعر نقرة محدد ، والأخرى لا تعطيك شيئا ، فماذا نختار ؟

جميع أدوات تحليل الكلمات المفتاحية تأخذ البيانات من المصدر الرئيسي ” جوجل ” ، وأداة kwfinder تعتمد بدورها على google keyword planner التي يستعملها المعلنون بشكل كامل ، حيث تظهر لهم معطيات دقيقة ( كمعدل البحث ) والذي لا يظهر لك أنت الذي تستعمل النسخة الافتراضية المجانية من keyword planner ، لكن يمكن الحصول عليه بسهولة في kwfinder .

لذا فشخصيا أجدني أميل لكفة kwfinder ، وبالمقابل لو كانت الكلمة المستهدفة تختص بسوق يضم كلمات كثيرة مربحة ، فسأستهدفها بغض النظر عن دقة أي أداة ، لأنه ربما المعلن لم يستهدف بعد هذه الكلمة ، وسيأتي دورها في أي وقت لا محالة .

أرجو أن تفهم قصدي ، وإذا أردت توضيحا أكثر فيرجى مراسلتي في صفحة الموقع على فيسبوك .

 

المطلوب منك !

 

إذا قمنا بتلخيص استراتيجية البحث عن الكلمات المفتاحية المربحة ، فستكون كالآتي :

1 – اختيار كلمات مفتاحية لديها معدل بحث جيد ، وذلك بالاستعانة بأدوات البحث عن الكلمات المفتاحية .

2 – اختيار كلمات مفتاحية يدفع المعلنون عليها .

3 – اختيار كلمات مفتاحية سهلة جدا إذا كان موقعك حديثا .

4 – الابتعاد عن الكلمات المفتاحية الموسمية .

5 – اختيار كلمات مفتاحية توافق نية الباحث .

6 – التركيز على دولة محددة أثناء استهدافك للكلمات .

المطلوب منك أن تأخذ كامل وقتك في اختيار الكلمات المفتاحية ، والبحث والتفكير لجمع أكبر عدد ممكن منها والتي ستكون أساسا لمقالاتك .

ولقد وضعت بين يديك أدوات وطرق ستساعدك جدا في اختيار كلماتك الدلالية ، وستيسر عليك هذه المهمة – إن شاء الله – .

أي استفسار بخصوص موضوع الكلمات المفتاحية يرجى تركه في التعليقات ، كما أدعوك لمشاركة المقال مع كل مهتم بهذا الموضوع .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اعلان

احصل على القالب من عالم المدون