كيف تكتب مقال متوافق مع السيو وتحبه محركات البحث ؟ موضوع مهم جدا ويشغل بال الكثير من الأشخاص المهتمين بمجال السيو – SEO .
وتكمن أهميته في النتائج المترتبة عن إتقان هذا الفن ، وهي زيادة حظوظ مقالات موقعك في الظهور في محركات البحث والتصدر في صفحاتها الأولى .
محتويات
- مدخل إلى فن كتابة مقال متوافق مع السيو
- كتابة مقال متوافق مع السيو وفهم عوامل التصدر
- كيف تكتب مقال متوافق مع السيو : تطبيق عملي
- احذر هذه الأفكار أثناء كتابتك لمقال متوافق مع السيو
- كيف تكتب مقال متوافق مع السيو : مصادر المقالات !
- كتابة مقال متوافق مع السيو مع إضافة yoast seo
- كتابة مقال متوافق مع السيو : أسئلة مهمة
مدخل إلى فن كتابة مقال متوافق مع السيو
إتقان مهارة كتابة وتحسين المقالات للظهور في محركات البحث ( search engine optimization ) ، والتي تراعي و تحترم معايير السيو المختلفة كنز تستطيع أن تكسب منه مالا كثيرا من الأنترنت ، سواء باستغلالها في مواقعك الشخصية ، أو تقديمها كخدمات .
لكن وجب أن تعلم أن هناك القليل ممن يتقن هذا الفن فعلا .. وأقصد بالإتقان : الأسلوب – اللغة – التنسيق – احترام معايير السيو .
إن السيو ( seo ) هو عصارة تجربة وخبرة يكتسبها الفرد من خلال الممارسة الدائمة والتعلم من الأخطاء ، وتأتي بعد ذلك تلك الأمور التكميلية الأخرى .
بعد انتهائك من قراءة هذه المقالة ، أنصحك أن تقرأ الدليل الشامل للسيو على الرابط التالي ، وهو موضوع في غاية الأهمية إذا كنت مهتما بتعلم هذا الفن الرائع ، والذي يجلب لأصحابه أرباحا كبيرة .
دليل السيو الشامل
كتابة مقال متوافق مع السيو وفهم عوامل التصدر
يجب أن تعلم أنه ليس هناك حقيقة علمية ثابتة يقينا ، أو خلطة سحرية خاصة تمكنك من التصدر في محركات البحث بسهولة ، بل هي قواعد ومعايير اتفق عليها أغلب خبراء ومخضرمي هذا المجال من خلال تجاربهم والاطلاع على تحديثات وتوصيات محرك البحث الدورية ، وإلا فجوجل وحده من يتحكم بصفة نهائية في هذا الأمر ، ويبقى علينا أن نجتهد ونبذل مجهودات متواصلة .
لا شك أن عوامل السيو تتطور عاما بعد عام ، فقديما كان التصدر بسيطا جدا ، إذ يكفي أن تكون الكلمة المستهدفة موجودة في عنوان المقال والوصف ، وتكررها داخل المقال عدة مرات ، حتى تضمن التصدر بسهولة ، بل حتى إنشاء الروابط الخارجية أو ما يعرف بالباك لينكس ، كان بسيطا وعشوائيا ويساعدك على التصدر بسرعة .
لكن اليوم الأمور تغيرت ، فأصبح الناس ينشئون مدوناتهم الخاصة والتي تعد بالآلاف يوميا ، فالكل يريد أن يربح و يتصدر ، سواء بطرق شرعية أو غير شرعية ، لذا فمحرك البحث دائما ما يقوم بتحديثات قوية لتحسين جودة المحتوى الذي يظهر في صفحات البحث ، حتى يقدم أفضل تجربة للزائر .
وعليه ، فمن الضروري أن تكون مطلعا على عوامل التصدر قبل أن تفكر بكتابة مقال متوافق مع السيو ، وعوامل التصدر في الوقت الحالي أصبحت ترتكز على أربعة محاور رئيسية ، وهي :
1 – الذكاء الاصطناعي ( RankBrain )
يوما بعد يوم ، أصبح محرك البحث يتطور ويفهم بذكاء شديد ما يرغب به الزائر حقا ، ويظهر ذلك من خلال انجذاب الزائر لمحتواك والبقاء لفترة طويلة في موقعك ، فحينما تبحث مثلا عن كلمة : ” فوائد الحلبة ” .

دور الذكاء الاصطناعي هنا ، أن يعرض افضل محتوى تفاعل معه الزائر سواء من خلال كثرة النقر على الرابط بسبب عنوان مثير أو وصف جذاب ، أو من خلال تقديم محتوى يشد القارئ ويجعله يمكث أطول فترة ممكنة ، وبالتالي فإن هذا العامل قد يجعلك تتصدر على مواقع منافسة وقديمة .
لذا في كثير من الأحيان تجد أن محرك البحث جوجل جرب فجأة أن يضع مقالتك في الصفحة الأولى لينظر إلى مدى تفاعل جمهورك معها ، وإذا كان التفاعل كما يجب ، فسيكون حظك كبيرا في البقاء في تلك الصفحة التي يتنافس الجميع على الظهور فيها .
2 – المحتوى – content
يحترم جوجل كثيرا المواقع التي يحرص أصحابها على تقديم محتوى فريد يتفاعل معه الزائر ويحبه ، ومن هنا سبق وقلنا أن التخصص في مجال معين أمر مهم جدا ويساعد على التصدر .
ويشترط في المحتوى أن يكون مميزا وحصريا – قدر الإمكان – ، ويكون أسلوب الكتابة سليما ، ويجيب المقال حقا على ما يبحث عنه الزائر بدون أي تكلف زائد .
فالباحث عن ” فوائد الحلبة ” ، يريد أن يعرف كل شيء يتعلق بالحلبة ، وهنا يأتي دورك في تقديم محتوى يغطي هذا المقال من جميع جوانبه حتى يخرج الزائر راضيا ، ويتعلق شيئا فشيئا بموقعك .
وللإحاطة بالموضوع من جميع جوانبه ، فلا بد أن يكون محتواك غنيا بـ ( LSI keywords ) وهي الكلمات المساعدة ومرادفاتها التي تتعلق بموضوعك وكلمتك المستهدفة ، والتي أصبحت من الأمور التي تشكل فارقا كبيرا في التصدر ، حيث يمكنك أحيانا التصدر بموضوع يغطي عددا مهما من LSI دون الحاجة إلى روابط خارجية .
3 – الباك لينكس – Backlinks
عامل سيظل دائما وأبدا من أهم وأبرز معايير التصدر .
الباك لينكس أو الروابط الخارجية ، وهو أن يشير موقع أو عدة مواقع إلى موقعك من خلال نشر روابط مقالاتك عندهم ، سواء بالإشادة بها أو ذكرها كمرجع ومصدر ، ويمنحك ذلك قوة وثقة لدى محركات البحث ، وبالتالي يعطي لمقالاتك دفعة كبيرة للصعود في نتائج الصفحات الأولى .
4 – Core Web Vitals
عامل مهم آخر انضم هذه السنة إلى قائمة العوامل الرئيسية ، ومعناه باختصار أن جوجل أولت اهتماما كبيرا لتقديم أفضل تجربة ممكنة للزائر سواء من ناحية سرعة تحميل الصفحات ، وعدم وجود أكواد أو نوافذ تسبب له إزعاجا أثناء تصفحه ، ونستنتج من ذلك أنه يجب أن تهتم بسرعة صفحات موقعك وتقدم أفضل تجربة ممكنة للزائر .
5 – عوامل أخرى
هناك عوامل أخرى مهمة تعطي لموقعك قوة وتجعل محرك البحث يحبه ، وهي باختصار :
– شهادة الأمان في الموقع .
– سكيما الموقع ( schema ) وقابليته للظهور في مقتطفات جوجل .
– Bounce rate أو معدل الارتداد في الموقع ببساطة هو خروج الزائر من أول صفحة يدخلها دون تصفح صفحات أخرى .
بمعنى أنه كلما أطال الزائر المكوث في موقعك وتنقل بين صفحاته إلا وساعد في تقليل معدل الارتداد ، وهذا أمر يشير إلى أن موقعك محبوب لدى الزوار ، وبالتالي سيحبه جوجل .
– تجاوب الموقع مع مختلف الأجهزة ، خصوصا الهواتف .
– ربط المقالات فيما بينها أو ما يسمى بالروابط الداخلية له أهمية كبيرة في السيو .
– وجود الكلمة المفتاحية في العنوان و الوصف ، وتنسيق المقالة .
– نشر المواضيع في مختلف المنصات الاجتماعية .
كيف تكتب مقال متوافق مع السيو : تطبيق عملي

بداية ، لا بد أن تعلم أنه يجب أن تكون متمكنا من الكتابة سواء في السوق العربي أو السوق الأجنبي ، وإلا ستكون مواضيعك عبارة عن أخطاء إملائية وأساليب ركيكة ينفر منها الزائر .
لذا فترجمة جوجل لا أنصح بها أبدا ، كما لا أنصح ببرامج إعادة صياغة المقالات والتي لا تكون دقيقة أبدا ، والأمر السليم هو أن تستعين بكاتب من مواقع الخدمات المصغرة ( خمسات ، fiverr ) مقابل مبلغ مالي محدد ، وهذا استثمار لا بد منه ، فهذا بيزنس حقيقي وليس لعبا .
بعد أن اخترنا كلمتنا المستهدفة التي سنكتب مقالة عنها ، سنستعين بإضافة “ Yoast Seo ” التي ستساعدنا في تهيئة وكتابة محتوى متوافق مع محركات البحث .
وأريد أن أنبه إلى مسألة مهمة جدا جدا بخصوص إضافات seo . سواء كنت تستعمل rank math أو yoast seo ، فهي أدوات تعمل بنظام آلي محدد يحاول أن يكون مثاليا لدرجة قد تضر بالمقال .
لنفترض أنك ستستهدف كلمة ” كيف تقضي على النمل في المنزل ” ، فبناء على نصائح الأداة فإنك مطالب بأن تضع الكلمة كما هي بالضبط وتكررها في العناوين والمقال مما قد يضر بجمالية النص .
لذا فهذه الأدوات ليست جوجل ، بل تستطيع من خلالها تحسين مقالك بشكل جيد بشرط ألا تضر بجماليته .
أي مقال كيفما كان ، يتكون من العناصر التالية :
1 – العنوان الرئيسي
2 – النص والعناوين الفرعية .
3 – صور – فيديوهات – روابط … الخ .
1 – العنوان الرئيسي

بعد البحث عن الكلمات المفتاحية الخاصة بمحتوى موقعنا بالشكل والطريقة التي شرحتها في الدليل الشامل للبحث عن الكلمات المفتاحية ، سنختار مثلا كلمة ” فوائد معجون الاسنان لحب الشباب ” .
كلمة طويلة ولديها حظ كبير – إن شاء الله – في التصدر ، بالاعتماد على التحليلات الخاصة التي سبق وشرحتها .
ويفضل أن تكون كلمتك المستهدفة في بداية العنوان ، ويمكنك إضافة أي كلمات متعلقة بها بعدها . كما يفضل أن تكون جذابة قدر الإمكان حتى تنال أكبر نسبة نقر ممكنة .
أمثلة :
– فوائد معجون الأسنان لحب الشباب وطرق استخدامه حصريا
– فوائد معجون الأسنان لحب الشباب ومتى يصبح ضارا على بشرتك
– فوائد معجون الأسنان لحب الشباب بين الحقيقة والخرافة !
– فوائد معجون الأسنان لحب الشباب : نصائح وتحذيرات !
يمكنك أن تأخذ أفكار لتتمة عناوين مقالتك بالرجوع إلى محرك البحث جوجل أو أداة كييوورد بلانر لترى الكلمات المفتاحية الأخرى المقترحة و المرتبطة بكلمتك المستهدفة .

من خلال الاطلاع على هذه الاقتراحات الكثيرة ، استوقفتني كلمات ( تجربتي ، للوجه ، أفضل ، ماذا يفعل ، علاج ) ، وسأحاول توظيف ما أراه مناسبا لسياق كلمتي ، فوجدت مثلا :
– فوائد معجون الاسنان لحب الشباب : أشارككم تجربتي حصريا .
من المفترض أن تكون صادقا في عناوينك ، وفي هذا المثال ، أفترض أنك ستشارك حقا تجربتك .
– فوائد معجون الأسنان لحب الشباب : أفضل علاج طبيعي للوجه .
هذه الطريقة الذكية تمكنك من اصطياد أكثر من عصفور بحجر واحد ..
بمعنى أنك ستتمكن مستقبلا – بحول الله – من مسك العديد من الكلمات المفتاحية ذات الصلة بموضوعك ، وبالتالي تزيد فرصتك في التصدر في أكثر من كلمة وتقوية كلمتك الرئيسية .
2 – النص والعناوين الرئيسية

احرص دائما على إدراج كلمتك المستهدفة في المقدمة ، مثال :
” سنتطرق في هذا المقال إلى فوائد معجون الأسنان لحب الشباب ، هذه المشكلة الشائعة التي قد تشكل مصدر إزعاج يومي للكثير من الشباب ، وتدفعهم للبحث عن أي طريقة لعلاجه والتخلص منه …..”
بعدها قم بإعداد خطاطة كاملة لمقالتك وعناوينك الفرعية كما يلي :
1 – المقال يستهدف بالدرجة الأولى : ” فوائد معجون الأسنان لحب الشباب ” ، لكننا سنتوسع فيه بشكل مميز وذكي حتى نرضي القارئ ونشبع رغبته في البحث عن هذا الموضوع .
2 – في مقدمة المقال سنتحدث عن تعريف مختصر لحب الشباب وما يسببه من مشاكل للكثير من الشباب ، ثم سنذكر بإيجاز الطرق الشائعة والمتبعة لعلاجه ، وسنتحدث عن طريقة طبيعية وبسيطة أثبتت فعاليتها في محاربة حب الشباب ، وهو العلاج بمعجون الأسنان .
3 – سنتحدث عن تركيبة معجون الأسنان والعناصر التي تمكنه من القضاء على حب الشباب ، ثم سنبين الطرق الصحيحة لاستخدامه ، كما سنذكر تحذيرات بأضراره المحتملة ، وأنواع معجون الأسنان التي يجب تجنبها .
ستكون لدينا عناوين رئيسية ندرجها في المقال بحسب الحاجة على شكل الأمثلة التالية :
– مشكلة حب الشباب .
– علاج حب الشباب بمعجون الاسنان .
– فوائد معجون الاسنان لحب الشباب .
– كيفية استخدام معجون الاسنان لعلاج حب الشباب .
– تجربتي مع معجون الاسنان لحب الشباب – إن وُجدت طبعا – .
– أضرار معجون الاسنان لحب الشباب .
ملحوظة : أغلب هذه العناوين اخترتها من اقتراحات أداة كييوورد بلانر حتى أمسك وأستهدف أكثر من كلمة بما أنها على صلة وثيقة جدا بكلمتي الرئيسية ، فالكل يدور حول فلك ( معجون الأسنان وحب الشباب ) .
3 – العناوين الفرعية

بخصوص تنسيق العناوين داخل المقال فهي تتبع نمطها الطبيعي ، بحيث تكون ترويسة h2 دائما هي العنوان الرئيسي لفقرات المقال ويفضل أن تحتوي على كلمتك الرئيسية ، وتأتي بعدها ترويسة h3 – h4 – h5 … الخ . أما ترويسة h1 فيأخذها العنوان الرئيسي للمقال بشكل افتراضي .
فلو كان المقال يستهدف مثلا كلمة ” القضاء على الفئران ” ، فستكون العناوين الفرعية على الشكل التالي :
– القضاء على الفئران طبيعيا ( ترويسة 2 ) .
– إستخدام المصائد ( ترويسة 3 ) .
– زيت النعناع ( ترويسة 3 ) .
– الفلفل الأسود ( ترويسة 3 ) .
– القضاء على الفئران بالكيماويات ( ترويسة 2 ) .
وهكذا ….
4 – الصور وباقي الإضافات

من الأمور الهامة التي تجعل مقالاتك محبوبة عند محركات البحث ، أن ترفقها بصور أو فيديوهات تعزز من قيمة المقال وتعطيه جمالية وقيمة إضافية .
ومن أكثر الأسئلة المتكررة التي يطرحها أصحاب المدونات : من أين أستطيع أن أحضر صورا حصرية ؟
وسبب سؤالهم هذا هو حرص محرك البحث أن يكون المحتوى مدعوما بصور حصرية لا تنتهك حقوق الملكية .
وعلى العموم لا أريد أن أكون متشددا في هذا الجزء وأرهقك بكثير من الفلسفة الزائدة ، ودعني أقول لك :
إذا كنتَ تتقن التلاعب بالصور في الفوتوشوب فيمكنك تصميم أو تعديل أي صورة تختارها من أي مصدر ، مثلا تضيف شيء أو تقص شيء وهكذا …
أما إذا لم تكن تمتلك هذه المهارة ، فيمكنك الاستعانة بالعديد من المواقع الإلكترونية التي تقدم صورا مجانية يسمح بإعادة استخدامها .
مثل :
بل يمكنك أن تأخذ أي صورة وتستعملها بدون أي تعديل وقد لا تحدث معك أي مشكلة ، وفي حال فعلت ذلك فأنصحك أن تأخذ الصور العامة المعروفة ( بنايات – أشجار – وجوه غاضبة ضاحكة – رسومات ……. الخ ) وأنصح بتجنب الصور التي تضع روابط وحقوق مكتوبة عليها .
5 – الوسوم – tags

أما بخصوص من يسأل عن الوسوم ، فهناك من ينصح بوضعها وهناك من لا يفضل ذلك . وشخصيا لا أضعها مطلقا ، والأمور جيدة جدا من ناحية ترتيب المقالات .
6 – النص البديل للصور – alt text

النص البديل للصور ، يأتي كتعريف مخصص للصور حتى تقرأها عناكب محرك البحث ، أو تقرأها المتصفحات في حال عدم ظهور الصور ، ويتعرف عليها كذلك الأشخاص المعاقين بصريا عبر قارءات الشاشة المسموعة .
ولنأخذ على سبيل المثال الصورة التالية :

عنوان الصورة : غافريلو برينسب .
النص البديل للصورة : قاتل ولي عهد النمسا المتسبب بالحرب العالمية الأولى .
وهذا أمر جيد ويساعد على ترتيب صور موقعك ، وأنصح أن تضع النص البديل في الصور المهمة المتعلقة بالمقال والكلمة الرئيسية .
فمثلا في العديد من مقالاتي أضع صورا طريفة للقارئ حتى لا يحس بالملل من طول فقرات المقال ، لكن هذه الصور غير مرتبطة بمقالتي المهتمة بشرح أشياء تتعلق بالعمل على الإنترنت ، وبالتالي لا أهتم بالنص البديل لهذه الصور .
احذر هذه الأفكار أثناء كتابتك لمقال متوافق مع السيو
الكثير من الإخوة والأصدقاء المقربين توقفوا عن التفكير بإنشاء مدونة من الأساس بسبب جزئية كتابة المقالات ، لأسباب ومبررات أراها واهية ، مثل :
– أنا لا أمتلك موهبة الكتابة .
– أنا لا أجيد اللغة الإنجليزية إطلاقا .
– أنا لا أقدر على شراء المقالات كل مرة .
– لا أعرف كيف أتحدث مع الكاتب الأجنبي .
صدقوني إخوتي الأفاضل أنه طبيعي جدا أن تمروا بهذه الخواطر والأفكار ، فأنا أيضا انتابتني بشدة ، لكن الخطير في الأمر أن تستولي على عقلك فتصيبك باليأس والعجز ، وتنسى نهائيا شيئا اسمه ” العمل عبر الانترنت ” .
– إذا كنت لا تمتلك موهبة الكتابة فهناك كُتاب محترفون في مواقع الخدمات المصغرة ( العربية والأجنبية ) ، يمكنك الاتفاق معهم على كتابة مقالة وفق احتياجاتك .
– إذا كنت لا تقدر على الاستثمار في شراء المقالات ، فمتى وكيف سيتقدم العمل الخاص بك ؟
الاسثمار شيء لا بد منه ، ( شراء استضافة ، قالب ، إعلان ، تسويق ، مقالات …..) والكثير من الأمور التي تساعدك على تطور عملك بشكل سريع .
– لا تملك رأس مال ؟ هذا مبرر سخيف …
فهناك من اشتغل في مواقع الخدمات المصغرة حتى جمع مبلغا مناسبا ، وهناك من عمل في التجارة ، وهناك من اشتغل أجيرا ، وهناك من اشتغل في أعمال البناء الشاقة ، كلهم تعبوا لكي يجمعوا رأس المال الكافي للبداية والاستثمار في مقالاتهم .. ولم يجعلوه مبررا لتوقفهم .
– لا تعرف كيف تتعامل مع الكاتب الأجنبي ؟ هذا مبرر أسخف من كل المبررات …
استعن بجوجل ترجمة لتوصل كلامك للكاتب ، وصدقني أنه سيفهمك ما دمت ستدفع له المال ، فأنت لن تتقدم لاختبار لغتك الإنجليزية !
كيف تكتب مقال متوافق مع السيو : مصادر المقالات !
يمكنك أن تتفق مع صديق يجيد اللغة الإنجليزية أو العربية على كتابة مقالة تشرح له فيها طريقة الكتابة مقابل مبلغ مالي محدد . أو يمكنك الاتفاق مع الكتاب المحترفين في مواقع الخدمات المصغرة :
1 – خمسات
إذا كنت ترغب في كتابة مقال باللغة العربية أو الإنجليزية فموقع خمسات يقدم لك هذه الخدمة ، والجميل في هذا الموقع أنك لن تجد أي صعوبة في التعامل مع الكُتاب بما أنهم يتحدثون لغتك الأم .
ولاختيار كاتب مميز ، توجه إلى تصنيف ” كتابة مقالات ومراجعات ” ، وستجد العديد من الكُتاب يعرضون خدماتهم مقابل الثمن الذي يناسبهم .
أنصحك بأن تركز على اختيار الأشخاص الحائزين على تقييمات إيجابية من العملاء في تعليقات الخدمة ، وكذلك الذين حازت خدمتهم على عدد كبير من الطلبات .

2 – fiverr
نفس فكرة موقع خمسات لكنه مختص بالمحتوى الأجنبي ، لذا إذا كنت تبحث عن كتاب متخصصين في المحتوى الأجنبي فأظن أنك ستجد ما يسعدك في هذا الموقع ، يكفي أن تدخل إلى قسم ” Writing & Translation ” ، وابحث عن الكتّاب الحائزين على تقييمات عالية .

أما إذا كنت متمكنا من الكتابة ، فيمكنك الاطلاع على المصادر العربية والأجنبية التي تتحدث عن موضوع مقالتك ، وقم بصياغة موضوع جديد تماما معتمدا على هاته المصادر .
كما أنه يمكنك أيضا ترجمة محتوى من لغة إلى أخرى ، بشرط أن تضفي لمستك الخاصة على المقال فتزيد عليه أو تنقص .
كتابة مقال متوافق مع السيو مع إضافة yoast seo
يجب أن تعلم جيدا أن أي إضافة سيو كيفما كانت فهي شيء يساعدك على تهيئة مقالك لمحرك البحث بشكل جيد ، لذا إياك أن تعتقد أن هذه الإضافات هي سر من أسرار التصدر ، بل اعتبرها عاملا مساعدا فقط .
دعونا الآن ننتقل إلى شرح الخطوات الرئيسية لتنسيق المقال حسب ملاحظات وتوجيهات إضافة يوست سيو .

1 – قمت بوضع مثال لمقالة أخذتها بشكل عشوائي من محرك البحث ، واخترت لها العنوان الذي ترونه في الصورة ، مع العلم أن الكلمة المستهدفة هي : ” رياضة السباحة وفوائدها ” .
على يسار محرر النصوص حيث أشرت بالرقم 1 في الصورة ، يظهر السكور العام لإضافة يوست حيث يشير إلى عاملين رئيسيين هما :
1 – SEO : وهو المعدل الخاص بمدى توافق المقال مع تحسينات السيو الداخلي أو ما يسمى بـ On Page ، ويتعلق عموما بتحسين العناوين والنصوص والوصف والروابط .
وفي الصورة أعلاه تظهر لنا أمام خيار SEO ملاحظة : Not available . ومعناها أن المقال تنقصه الكثير من التحسينات حتى يصل لمستوى مقبول .
2 – Readability : تتعلق هذه الجزئية بجمالية النص وتنسيق فقراته ، ومدى ارتياح الزائر أثناء القراءة ، ويكون ذلك بوضع نصوص وعناوين مفهومة ، وفقرات قصيرة ، وصور متنوعة ، فتجبر الزائر على إكمال قراءة المقال ولو كان طويلا جدا .
في المثال يظهر أمام خيار Readability ملاحظة : OK ، ونستطيع أن نقول أنها بمقياس : لا بأس به أو مستحسن .
تابع شرح yoast seo
سننتقل إلى أسفل محرر النصوص حتى نعثر على تفاصيل ملاحظات yoast seo كما في الصورة التالية :

2 – Focus keyphrase : وهي الكلمة المستهدفة التي ستركز عليها في مقالتك ، وفي مثالنا سنضع ” رياضة السباحة وفوائدها ” .
3 – سنقوم بالضغط على خيار Edit snippet لإضافة الوصف الذي ستراه في الصورة الموالية .

4 – هذه خريطة عنوان المقال وكيفية ظهوره في محرك البحث ، ويكون ظهوره افتراضيا على شكل : نص العنوان – اسم الموقع . وفي مثالنا هذا سيظهر هكذا :
رياضة السباحة وفوائدها المذهلة : طريقك نحو العقل والجسم السليم – proswim
يمكنك تعديله بحذف اسم الموقع مثلا أو إضافة كلمة .
5 – slug : وهو الكلام الذي يظهر في رابط المقال .
6 – وصف أو مقتطف الكلام – Meta description ، الذي سيظهر في محرك البحث ، ومن الأفضل أن يتضمن الكلمة المستهدفة .

بناء على النص الموجود و تحديد الكلمة المستهدفة أظهرت أداة يوست 7 ملاحظات : 5 منها مشار إليها بالعلامة الحمراء وبحسب معيار الأداة فهي تعتبر مشكلة تحتاج إصلاحا .
وملاحظة واحدة مشار إليها بالعلامة البرتقالية وهي مشكلة متوسطة تحتاج تحسينا ، وأخيرا ملاحظة بالعلامة الخضراء وتعني أنها نالت العلامة الجيدة من الأداة ولا تحتاج لأي تعديل .
شرح ملاحظات yoast seo
دعونا الآن نشرح هذه النقاط السبعة ونبدأ بالعلامة الحمراء :
1 – في الملاحظة الأولى تقترح الأداة وضع رابط خارجي أو أكثر داخل المقال ، مثال : مصدر خارجي لمقالة أو معلومة ترفقها في مقالتك .
2 – في الملاحظة الثانية تقترح الأداة ربط مقالتنا برابط داخلي يتصل بها ، مثال : مقالة أو أكثر متصلة بموضوع مقالتنا الحالية ، وفي حال كانت مدونتك جديدة ولم تجد ما تربط به مقالتك ، فقم بتجاوز هذه الملاحظة إلى حين كتابتك لمقال جديد متعلق بها ، حينها يمكنك إضافته وتعديله .
3 – كلمتنا المستهدفة ” رياضة السباحة وفوائدها ” لم نقم بوضعها في خانة الاستهداف ، بل لا توجد في النص إطلاقا .
4 – ضرورة كتابة وصف ومقتطف لمقالتنا .
5 – لا توجد صورة في المقال .
وفي العلامة البرتقالية نجد :
6 – أن النص يحتوي على 292 كلمة ، والمطلوب أن تكون 300 كلمة على الأقل .
أما العلامة الخضراء :
7 – Seo title with ويعني أن طول العنوان جيد ومناسب .
بخصوص ملاحظات Readability ، حاول أن تجعل مقالك منسقا بفقراته القصيرة وعناوينه الفرعية ، هذا كل ما في الأمر .
وعلى أي حال دعونا نرى في هذا المثال ما هي ملاحظة أداة يوست في هذا الجانب :

ترى الأداة أن نصف المحتوى تقريبا يتميز بطول فقراته وجمله ، وتنصح بأن تكون الفقرات مقسمة وقصيرة .
كتابة مقال متوافق مع yoast seo
سأقوم الآن بعمل تعديلات سريعة ومختصرة ، وسأضع لكم النتيجة في الصور الآتية :



قمت بشكل سريع بإضافة رابط خارجي كمصدر للمقالة وربطها كذلك بمقالة داخلية تتعلق بمحتواها ، كما قمت بوضع الكلمة المستهدفة مع الوصف ، ثم أضفت صورة وقمت بتقسيم المقال إلى فقرات قصيرة قدر الإمكان .
وهنا يجب أن أوضح لك بعض الأمور :
– أعود وأكرر وأقول : أداة yoast seo ليست هي google ، وإنما هي بمثابة مرشد يساعدك على تهيئة مقالك بشكل جيد . وبالتالي لا تحمل همّ أن تحصل على جميع الملاحظات باللون الأخضر ، بل حاول أن تتصرف بشكل طبيعي مع المقال وتحاول تنسيقه حسب استطاعتك .
ففي كثير من الاحيان تكون نتيجة الالتزام بملاحظات هذه الأداة وغيرها مقالا ركيكا يشمئز منه القارئ ، بمعنى أنه حتى ولو تجاهلت ملاحظات هذه الأدوات ، ونشرت مقالا سليما ومتكامل الأفكار مع التحسين لجوجل بشكل معقول ، فستكون حظوظك في التصدر جيدة جدا .
أرجو أن تنتبه لهذه النقطة جيدا .
كتابة مقال متوافق مع السيو : أسئلة مهمة
1 – هل هناك خطة معينة في كتابة مقالات متوافقة مع السيو ؟
الخطة العامة تقضي بأن تنشر مقالا متكاملا يغطي جميع النقاط التي تهم طلب الباحث ، فلو كتب الباحث مثلا ” أفضل حقائب السفر ” ، فيجب أن يجد مقالا يقدم له بالتفصيل جميع الإجابات حول ما يطلبه ، والنتيجة النهائية قي الغالب سيشتري عن طريقك .
2 – هل هناك عدد معين لتكرار الكلمة المستهدفة في المقال ؟
تصرف بشكل طبيعي في المقال دون تكلف زائد ، وركز على تحليل مقالات المنافسين وحاول أن تصوغ مقالا أفضل منهم .
3 – ما هي أفضل إضافة سيو ؟
شخصيا أستعمل إضافة yoast seo ، لأن أصحابها مخضرمين في المجال ، وقد اعتدت عليها ، ويمكنك تجربة أي إضافة أخرى ، فقط أنصحك أن تستقر من البداية على إضافة واحدة ولا تغير كل مرة إلى إضافة أخرى .
4 – ما هو العدد المناسب لكلمات المقال ؟
يفضل أن يكون مقالك دليلا شاملا يغطي جميع أفكار الموضوع ، وبالتالي فمن الطبيعي أن يكون طويلا ، لكن حاول أن لا تتكلف في الكتابة حتى لا يصير مقالك ثقيلا على القارئ ، أما إذا كان موضوع المقال لا يستحق شرحا طويلا فاكتقي بمقال قصير .
5 – ماذا أفعل بعد نشر المقال ؟
قم بالتسويق له وذلك من خلال نشره في مواقع التواصل ، أو عمل حملات إعلانية له ، وبعدة مدة معينة قم بعمل باك لينكس له .
ختاما
كتابة مقال متوافق مع السيو موضوع واسع جدا ولا يكفيه مقال واحد ، لكني حاولت أن أركز على النقاط الرئيسية المهمة التي ستساعدك على أن تبدأ بشكل صحيح في هذا الفن .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق